تراجع الذهب وسط ترقب الأسواق لتوقعات خفض الفائدة الأمريكية اليوم الإثنين 15 يوليو 2024


ارتفع الدولار بفضل طلبات تتعلق بالسلامة في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

الاثنين 15 يوليو 2024 | 10:30 صباحاً
بنهاية تعاملات الأربعاء الذهب ينخفض عالميا
بنهاية تعاملات الأربعاء الذهب ينخفض عالميا
فهد السليماني

تراجعت أسعار الذهب اليوم، الاثنين، وسط ارتفاع الدولار وترقب المستثمرين لتعليقات قادمة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وصدور بيانات اقتصادية جديدة. هذه البيانات ستسهم في استبيان المزيد من الدلائل حول مسار أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، مما جعل الأسواق في حالة انتظار وتوجس.

أسعار الذهب اليوم

سجل الذهب في المعاملات الفورية تراجعًا بنسبة 0.1% ليصل إلى 2409.54 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 02:50 بتوقيت جرينتش. كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% لتصل إلى 2414.70 دولار.

دور الدولار في تراجع الذهب

ارتفع الدولار بفضل طلبات تتعلق بالسلامة في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي زادت من احتمالات فوزه في الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل. هذا الارتفاع في الدولار يجعل الذهب أكثر تكلفة للمشترين من أصحاب العملات الأخرى، مما يؤدي إلى انخفاض الطلب عليه.

توقعات خفض الفائدة الأمريكية

تضع الأسواق في الحسبان احتمالات بنسبة 93% بأن يخفض البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل. يُنظر إلى الذهب على أنه أداة للتحوط في مواجهة الاضطرابات الجيوسياسية، وعادة ما تزيد جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة. في ظل التوقعات القوية بخفض الفائدة، يترقب المستثمرون التعليقات القادمة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي بحذر.

الفضة والمعادن النفيسة الأخرى

لم تكن الفضة بعيدة عن حركة الأسواق، حيث ارتفعت في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% لتصل إلى 30.88 دولار للأوقية. في المقابل، انخفض البلاتين بنسبة 0.3% ليصل إلى 995.80 دولار، وتراجع البلاديوم بنسبة 0.7% ليصل إلى 962.50 دولار.

آفاق السوق

مع ترقب الأسواق لتعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي وصدور بيانات اقتصادية هامة، يبقى المستثمرون في حالة ترقب. التحركات القادمة للدولار وأسعار الفائدة ستظل مؤثرة بشكل كبير على أسعار الذهب وباقي المعادن النفيسة. في ظل هذه الظروف، يتجه المستثمرون نحو استراتيجيات تحوط أكثر حذرًا وتنوعًا، مترقبين بشغف الأنباء القادمة والتطورات السياسية والاقتصادية.

بنهاية تعاملات الأربعاء الذهب ينخفض عالميا
خلال أسبوع مع ترقب الأسواق لاجتماع الفيدرالي المقبل .. الذهب يخسر 54 دولارا

اقرأ أيضا