تراجعت أسهم شركة TSMC العملاقة للرقائق بعد تعليقات ترامب بأنه على تايوان الدفع مقابل الحماية


الاربعاء 17 يوليو 2024 | 08:18 مساءً
تراجعت أسهم شركة TSMC العملاقة للرقائق بعد تعليقات ترامب بأنه على تايوان الدفع مقابل الحماية
تراجعت أسهم شركة TSMC العملاقة للرقائق بعد تعليقات ترامب بأنه على تايوان الدفع مقابل الحماية
ثامر المالكي

قال المرشح لرئاسة الولايات المتحدة المريكية دونالد ترامب رداً على سؤال حول ما إذا كان سيدافع عن تايوان ضد الصين ، بإنه نحن لا نختلف عن شركة التأمين ، وأعتقد يجب على أن تايوان أن تدفع للولايات المتحدة مقابل الدفاع ، قائلاً بأن تايوان لا تقدم لنا أي شيئ ولا بد أن تدفع مقابل الدفاع عنها .

أكثر الصناعات تقدماً في العالم

وربط ترامب تعليقاته بصناعة أشباه الموصلات في تايوان ، والتي تعد واحدة من أكثر الصناعات تقدماً في العالم ، قائلًا إنها استحوذت على حوالي 100٪ من تجارة الرقائق الأمريكية ، حيث كانت الولايات المتحدة لاعب رئيسي في تصنيع أشباه الموصلات ، ومع تغير الاتجاهات في مجال الصناعة ، أدى ابتعاد الشركات عن تصنيع رقائقها الخاصة ، ظهور شركة تايوان TSMC لتصنيع أشباه الموصلات ومن المتوقع أن تمثل تايوان 66% من إنتاج الرقائق ، حيث أن الشركة التايوانية هي مسؤولة عن تصنيع الرقائق للشركات الأمريكية الكبرى مثل Apple ، ونفيديا .

سيسرقونها ولكن بعد ذلك سيعيدونها

وتابع ترامب قائلاً لقد استولت الشركة على ما يقرب من 100% من صناعة الرقائق لدينا ، وأنا أشيد بهم ، ولكن لم يكن ينبغي لنا أن ندع ذلك يحدث أبداً ، خاصةً وأننا نمنحهم مليارات الدولارات لبناء رقائق جديدة في بلادنا ، وبعد ذلك سيأخذونها أيضاً ، وبعبارة أخرى سيسرقونها ولكن بعد ذلك سيعيدونها إلى العالم .

وخاصة أنه ظل إدارة بايدن سعت الولايات المتحدة إلى إعادة المزيد من تصنيع الرقائق إلى شواطئها من خلال المنح التي قدمتها لشركات مثل TSMC وسامسونج لتوسيع مرافق الإنتاج الخاصة بها .

إغلاق أسهم TSMC على انخفاض

وقد تسببت تعليقات ترامب إلى إغلاق أسهم TSMC على انخفاض بنسبة 2.4٪ في تايوان .

الدر التايواني على التعليق الأمريكي 

وقال مارك ليو رئيس TSMC ، إن مصانع الشركة لا أحد يستطيع السيطرة على TSMC بالقوة ، وأنه إذا قامت الصين بالهجوم على تايوان فإن مصانح الشركة ستصبح غير قابلة للتشغيل .

وهذ ما يديد قلق اعتماد العالم على تركز تصنيع الرقائق في تايوان ، وما قد يحدث في حالة وقوع هجوم صيني عليها .

إعادة التوحيد مع البر الرئيسي حتمية تاريخية

ومن ناحية أخرى قال الرئيس الصيني شي جين بينغ تعتبر بكين تايوان الخاضعة للحكم الديمقراطي جزءا من أراضيها ، وإن إعادة التوحيد مع البر الرئيسي حتمية تاريخية .

اقرأ أيضا