الذهب يتراجع بنسبة 2% مسجلًا أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع وسط عمليات جني أرباح


انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.9% ليصل إلى 2399.27 دولار للأونصة

السبت 20 يوليو 2024 | 11:04 صباحاً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
فهد السليماني

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 2% خلال تعاملات يوم الجمعة، 19 يوليو 2024، حيث سجل المعدن الأصفر أول خسارة أسبوعية له في آخر أربعة أسابيع. جاء هذا التراجع مع ارتفاع الدولار وعمليات جني الأرباح بعد تسجيل الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق في وقت سابق من الأسبوع، وسط توقعات متزايدة بخفض سعر الفائدة الأميركية في شهر سبتمبر المقبل.

أداء الذهب في الأسواق

بحلول الساعة 17:58 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.9% ليصل إلى 2399.27 دولار للأونصة. كان الذهب قد سجل أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2483.60 دولار للأونصة يوم الأربعاء، 17 يوليو.

أما بالنسبة للعقود الأميركية الآجلة للذهب، فقد انخفض سعر التسوية بنسبة 2.3% خلال تعاملات يوم الجمعة ليصل إلى 2399.10 دولار للأونصة. بذلك، يشهد الذهب تراجعًا أسبوعيًا للمرة الأولى في آخر أربعة أسابيع، بنسبة انخفاض بلغت 0.89%.

عوامل الضغط على الذهب

تزايد الضغط على أسعار الذهب نتيجة ارتفاع الدولار بنسبة 0.2% مقابل العملات الرئيسية خلال تعاملات يوم الجمعة، بالإضافة إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات.

وقال أليكس إيبكاريان، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة Allegiance: 'إلى جانب عمليات جني الأرباح، تراجعت السوق بسبب الرواية المتزايدة عن الهبوط الناعم للاقتصاد، مما قد يؤدي إلى تحويل المستثمرين أموالهم من الاستثمارات الآمنة كالذهب إلى الاستثمارات الأكثر خطورة.'

وأضاف: 'نشهد زيادة في القرارات الاستثمارية الموجهة نحو الذهب وارتفاع الطلب عليه.'

توقعات خفض الفائدة الأميركية

تتوقع الأسواق الآن بنسبة 98% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض سعر الفائدة في سبتمبر، وفقًا لأداة CME FedWatch. تميل السبائك غير المنتجة للعوائد إلى التألق في ظل أسعار الفائدة المنخفضة، مما يعزز جاذبيتها.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن قراءات التضخم الأخيرة 'تزيد إلى حد ما من الثقة' بأن وتيرة زيادات الأسعار تعود إلى هدف البنك المركزي بطريقة مستدامة، مما يشير إلى أن خفض أسعار الفائدة قد يكون قريبًا.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 3.2% لتصل إلى 29.11 دولار للأونصة. كما تراجع البلاتين بنسبة 0.3% ليصل إلى 964.75 دولار، وخسر البلاديوم بنسبة 2.7% ليصل إلى 905.09 دولار، مما أدى إلى تسجيل المعادن الثلاثة خسائر أسبوعية.

المعادن الثمينة
أسعار الذهب

اقرأ أيضا