أسعار الذهب ترتفع وسط توترات الشرق الأوسط وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية


صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% ليصل إلى 2397.65 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0025 بتوقيت جرينتش

الاثنين 29 يوليو 2024 | 09:46 صباحاً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
فهد السليماني

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الإثنين وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر وتصاعد حدة التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط. يأتي ذلك في وقت يتحول فيه التركيز إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن السياسة النقدية والمقرر انعقاده في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ارتفاع الأسعار

صعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% ليصل إلى 2397.65 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0025 بتوقيت جرينتش. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.7% لتصل إلى 2396.70 دولار.

اجتماع الفيدرالي الأمريكي

تجتمع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية للبنك المركزي الأمريكي يومي 30 و31 يوليو ومن المتوقع أن تبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% إلى 5.50%. ولكن بيانات الوظائف الأمريكية الأضعف في يونيو وتباطؤ التضخم وتعليقات كبار المسؤولين في البنك المركزي دفعت سوق العقود الآجلة إلى تسعير كامل لخفض بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر.

التوترات الجيوسياسية

على الصعيد الجيوسياسي، فوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو لاتخاذ قرار بشأن 'طريقة وتوقيت' الرد على الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم السبت على هضبة الجولان، والذي تسبب في مقتل 12 طفلاً وفتى. اتهمت إسرائيل والولايات المتحدة جماعة حزب الله اللبنانية بالمسؤولية عن ذلك الهجوم.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% لتصل إلى 28.14 دولار للأوقية. كما ارتفع البلاتين بنسبة 0.9% ليصل إلى 943.49 دولار، وصعد البلاديوم بنسبة 1.1% ليصل إلى 909.71 دولار.

مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية، يبدو أن الذهب يواصل صعوده كملاذ آمن للمستثمرين. يبقى على الأسواق متابعة اجتماع الفيدرالي الأمريكي وتطورات الأحداث الجيوسياسية لمعرفة الاتجاهات المستقبلية لأسعار المعادن النفيسة.

أسعار الذهب
الذهب

اقرأ أيضا