مصاب جديد بعدوى التعوييم : عملة إثيوبيا تفقد 30% من قيمتها


الاثنين 29 يوليو 2024 | 07:51 مساءً
مصاب جديد بعدوى التعوييم : عملة إثيوبيا تفقد 30% من قيمتها
مصاب جديد بعدوى التعوييم : عملة إثيوبيا تفقد 30% من قيمتها
ثامر المالكي

قام اليوم البنك المركزي الإثيوبي ، تعويم العملة ، في خطوة يأمل من خلالها أن يحرز  تقدماً في إعادة هيكلة ديونها لدى صندوق النقد الدولي ، والذي تم تأجيله لفترة طويلة .

هبوط البير الأثيوبي

وعلى إثر ذلك هبطت عملة بير الإثيوبية أمام الدولار الأمريكي بنسبة 30% إلى 74.73، وكانت العملة تُتداول عند 57.48 بير للدولار يوم الجمعة .

قفزة التضخم ونقص حاد في العملة الأجنبية

وتعاني إثيوبيا من قفزة التضخم ونقص حاد في العملة الأجنبية ، وتعتبر ثالث اقتصاد في القارة منذ سنوات عديدة تعلن تخلفها عن سداد ديونها السيادية في ديسمبر 2023 .

برنامج إقراض جديد

وتجري إثيوبيا حالياً محادثات مع صندوق النقد الدولي للموافقة على إعداد برنامج إقراض جديد بعد أن تم التخلي عن البرنامج الأخير ، والذي تم الاتفاق عليه في عام 2019 بسبب النزاع في منطقة تيغراي الشمالية ، وتم استئناف المفاوضات بعد اتفاق السلام في نوفمبر 2022 .

شراء وبيع العملات الأجنبية

كما أوضح المركزي أن البنوك أصبح بإمكانها من الآن شراء وبيع العملات الأجنبية لعملائها وبين بعضها البعض بأسعار تفاوضية وبحرية ، وأنه قد يقوم بتدخلات محدودة في أسواق الصرف الأجنبي مستقبلاً .

تمويل خارجي قدره 10.7 مليار دولار

وأفاد محافظ البنك المركزي الإثيوبي مامو ميهريتو ، إن إثيوبيا ستحصل على تمويل خارجي قدره 10.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وكيانات أخرى كجزء من الإصلاحات .

السوق السوداء

كما أعرب المتعاملون بالعملات الأجنبية ، والتي كانوا يعتمدون على السوق السوداء في الحصول على الدولارات اللازمة ، عن سعادتهم بخطوة المركزي .

البرنامج الجديد لاثيوبيا

وأفادت مصادر بأن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي من المقرر أن يجتمع اليوم لمناقشة البرنامج الجديد لاثيوبيا . 

اقرأ أيضا