اغتيال إسماعيل هنية يشعل الطلب على الذهب ويعزز أسعار المعدن الثمين


كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم أوضح أن اغتيال هنية يدفع الطلب على الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا

الاربعاء 31 يوليو 2024 | 09:02 صباحاً
الذهب
الذهب
فهد السليماني

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، متجهة لتحقيق مكاسب شهرية، مع تزايد الطلب على المعدن الثمين كملاذ آمن في ظل الاضطرابات المتوقعة عقب اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. هذا الارتفاع جاء أيضًا مدعومًا بالتفاؤل حول إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبًا، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.

أسعار الذهب اليوم

في المعاملات الفورية، ارتفع الذهب بنسبة 0.4% ليصل إلى 2416.79 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0401 بتوقيت غرينتش، مسجلًا زيادة تقارب 4% على أساس شهري. كما صعدت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنسبة 0.5% لتصل إلى 2414.80 دولار.

تداعيات اغتيال إسماعيل هنية

كايل رودا، محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، أوضح أن اغتيال هنية، الذي أعلنت عنه حماس والحرس الثوري الإيراني، يدفع الطلب على الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا. وأضاف رودا أنه مع محاولة الأسواق تقييم تبعات اغتيال هنية، ستستفيد أسعار الذهب بشكل أكبر إذا حدث تصعيد كبير في التوتر.

أثر الفائدة الأمريكية

تشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في ختام اجتماعه اليوم الأربعاء، مع وضع الأساس لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر. رودا أضاف: 'تريد السوق سماع تأكيد على أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر مطروح وسيكون بداية لدورة تخفيف السياسة. سيرتفع الذهب إذا أشارت نبرة مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن تخفيضات متعددة قادمة'.

مراقبة تقارير التوظيف

سيراقب المتعاملون تقرير التوظيف الذي يصدره مكتب الإحصاءات الأمريكي اليوم وتقرير الوظائف الأمريكية يوم الجمعة. أظهرت البيانات الصادرة أمس الثلاثاء أن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 46 ألف وظيفة لتصل إلى 8.184 مليون وظيفة بحلول اليوم الأخير من يونيو.

أسعار المعادن النفيسة الأخرى

بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 0.7% لتصل إلى 28.60 دولار للأوقية. كما زاد البلاتين بنسبة 1% ليصل إلى 968.80 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم بنسبة 1.3% ليصل إلى 900.21 دولار للأوقية، رغم أن المعدنين يتجهان إلى انخفاض شهري.

التوترات السياسية في الشرق الأوسط، إلى جانب التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة، تلعب دورًا رئيسيًا في تحديد توجهات السوق وأسعار الذهب. مع استمرار هذه العوامل، يظل الذهب وجهة مفضلة للمستثمرين الباحثين عن الأمان وسط الاضطرابات الجيوسياسية والاقتصادية.

اقرأ أيضا