إكس تواجه شكاوى قانونية في8 بلدان أوروبية بسبب استخدام غير قانوني للبيانات الشخصية


الثلاثاء 13 اغسطس 2024 | 12:35 مساءً
منصة إكس
منصة إكس
ابتسام الدوسري

تواجه منصة 'إكس'، التي يملكها الملياردير إيلون ماسك، سلسلة من الشكاوى القانونية في ثمانية بلدان أوروبية بسبب استخدامها بيانات شخصية لمستخدميها لتدريب برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بها 'غروك'، لم يتم إبلاغ المستخدمين مسبقاً بأن بياناتهم الشخصية سيتم استخدامها لهذه الأغراض.

منظمة "نويب" تطالب بإجراءات طارئة من الهيئات الناظمة

قدمت منظمة 'نويب'، وهي منظمة غير حكومية مقرها في فيينا، شكاوى في النمسا وبلجيكا وفرنسا واليونان وإيرلندا وإيطاليا وإسبانيا وهولندا. المنظمة دعت الهيئات الناظمة في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ 'إجراء طارئ' لضمان احترام حقوق مستخدمي الإنترنت البالغ عددهم أكثر من 60 مليوناً في أوروبا. منظمة 'نويب' أكدت أنها تلقت إشعارات من المستخدمين حول تغييرات في الإعدادات الافتراضية بعد 26 يوليو.

إعلان "إكس" عن تعليق استخدام البيانات بعد اتفاق مع المفوضية الإيرلندية

في خطوة للتعامل مع هذه القضية، أعلنت منصة 'إكس' عن تعليق استخدام البيانات الشخصية لتدريب الذكاء الاصطناعي بعد التوصل إلى اتفاق مع مفوضية حماية البيانات الإيرلندية (DPC). ورغم ذلك، دعت 'نويب' إلى إجراء تحقيق شامل للتأكد من التزام المنصة التام بقوانين حماية البيانات العامة (GDPR).

تاريخ حافل لمنظمة "نويب" في مكافحة ممارسات عمالقة التكنولوجيا

تاريخ منظمة 'نويب' في مجال مكافحة ممارسات عمالقة التكنولوجيا يشمل شكاوى سابقة ضد شركات كبيرة مثل 'ميتا'. الشكاوى التي رفعتها 'نويب' ضد 'ميتا' أدت إلى فرض غرامات إدارية تجاوزت 1.5 مليار يورو، ونتج عنها تعليق المشروع الذي كان يهدف لاستخدام البيانات الشخصية في تدريب برامج الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضا