فيتش : التصنيف الائتماني للكويت عند AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة


الوكالة : نتوقع أن ترتفع الأصول الأجنبية الصافية للكويت إلى 538% من الناتج المحلي الإجمالي في هذا 2024

السبت 14 سبتمبر 2024 | 09:00 صباحاً
وكالة فيتش
وكالة فيتش
فهد السليماني

أكدت وكالة Fitch للتصنيف الائتماني ، التصنيف السيادي لدولة الكويت عند “AA-” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وذكرت فيتش ، خلال تقرير أمس الجمعة 13 سبتمبر/ أيلول، أن تأكيد تصنيف الكويت عند “AA-” بسبب ميزانياتها العمومية المالية والخارجية القوية بشكل استثنائي، فالميزانيات العمومية الخارجية للكويت كانت الأقوى بين جميع الدول التي صنفتها الوكالة.

 

وكالة Fitch"" .. التصنيف الائتماني لدولة الكويت عند AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة

وقالت وكالة فيتش : “نتوقع أن ترتفع الأصول الأجنبية الصافية للكويت إلى 538% من الناتج المحلي الإجمالي في هذا 2024، ومتوسط 553% في 2025-2026، أي أكثر من 10 أضعاف متوسط .

وأوضح التقرير :أن الحكومة الكويتية تحتفظ بمعظم تلك الأصول الخارجية في صندوق الأجيال القادمة الذي تديره هيئة الاستثمار الكويتية، كما أصول صندوق الاحتياطي العام، وحساب الخزانة الحكومية.

وكالة فيتش .. حل البرلمان وتعليق أجزاء من الدستور يسهل صنع القرارات

وتعتقد وكالة Fitch أن خطوة حل البرلمان وتعليق أجزاء من الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات سيتم خلالها مراجعة العملية الديمقراطية في البلاد لمعالجة أوجه القصور فيها ، كما أنه سوف يسهل عملية صنع السياسات، كما سينهي حالة الجمود السياسي الطويل الأمد بين الحكومة والبرلمان.

الوكالة .. أولويات الإصلاح تنويع عائدات النفط وتحسين كفاءة الحكومة

وأوضحت الوكالة أن من أولويات الإصلاح تركيز الحكومة الكويتية على تنوع عائدات النفط وتحسين كفاءة الحكومة وترشيد الإنفاق الحكومي ، وتحسين كفاءة الحكومة، وترشيد الإنفاق الحكومي، وتحديد سقف للنفقات متوسطة الأجل عند 24.5 مليار دينار كويتي (48% من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للسنة المالية المنتهية في مارس/ آذار 2025)، وهو أقل قليلاً من السنة المالية 2023.

وأظهر التقرير : فإن الجدول الزمني لتنفيذ هذه الإصلاحات الرئيسية لا يزال غير مؤكد.كما تواجه الحكومة أيضاً تراكماً من القوانين التي تتطلب المراجعة، مما يجعل احتمالات الإصلاحات الكبيرة في الأمد القريب غيرمؤكدة .  

وكالة فيتش
وكالة فيتش

اقرأ أيضا