ارتفاع معظم الأسواق الآسيوية والأوربية وهبوط الين ب1% بسبب رهانات خفض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة


الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 01:18 مساءً
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5,25 و5,5 %
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يبقي معدل فائدته من دون تغيير ما بين 5,25 و5,5 %
فهد السليماني

 ارتفعت معظم الأسواق الآسيوية والأوروبية 'صباح اليوم الثلاثاء ' لكن طوكيو هبطت بأكثر من 1 % حيث تضرر المصدرون من قوة الين. جاء ذلك وسط حالة الترقب في الأسواق المالية ورهانات خفض الاحتياطي  الفيدرالي الأمريكي غدا للفائدة . 

الاحتياطي الفيدرالي  .. خفض الفائدة 

ووسط تفاؤل قفزت الرهانات على خفض الاحتياطي الفيدرالي تكاليف الاقتراض بما يصل إلى نصف نقطة مئوية في الأيام الأخيرة، حيث توقع المراقبون رغبة المسؤولين في إقرار سلسلة تخفيضات مقدما.

انخفاض الدولار إلى ما دون 140 ينا 

ونتيجة لذلك انخفض  الدولار إلى ما دون 140 ينًا يوم الاثنين لأول مرة منذ صيف 2023 كما ضعف مقابل نظرائه الرئيسين الآخرين.

و في الأشهر القليلة الماضية  أظهرت سلسلة من البيانات أن التضخم الأمريكي يتراجع إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 %، بينما تتباطأ سوق العمل، كل ذلك يتيح لصناع القرار مجالا لتخفيف السياسة النقدية.

واقترح  رئيس الفيدرالي الأمريكي ' جيروم باول'  أن المسؤولين الأمريكيين  سيبدأون في التخفيض، وكان  النقاش على ما إذا كانوا سيذهبون إلى 25 نقطة أساس أو 50 . 

  الخفض الكبير للفائدة يسبب قلقا بشأن الاقتصاد 

جاء ذلك وسط بعض التحذيرات من أن الخيار الأكبر قد يشير إلى وجود بعض القلق بشأن الاقتصاد.

وأثارت الإخفاقات الكبيرة المتتالية في صنع الوظائف في يوليو وأغسطس مخاوف من الركود، على الرغم من أن صناع السياسات سعوا إلى تهدئة هذا الحديث.

وفي رأي للمحلل المستقل 'ستيفن إينيس ' قال : 'لم  تصرح بيانات سوق العمل والتضخم بالضبط من أجل خفض كبير، لكن هذا لم يمنع السوق من وضع رهاناتها. مشيرا أن خفض 50 نقطة أساس يبدو أمرا مؤكدا، ولكن قد تكون خيبة الأمل في الأفق إذا تراجع الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس فقط'.

وأضاف  ستيفن إينيس 'الخفض الأول هو مجرد مقبلات، على الرغم من أن الطبق الرئيس يأتي مع المؤتمر الصحفي 'لباول ' ومخطط النقاط لبنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي من المرجح أن يحدد وتيرة بقية العام'، في إشارة منه  إلى إرشادات البنك بشأن أسعار الفائدة.

في السياق ذاته قال محلل العملات لدى شركة أيه سي واي للأوراق المالية 'لوكا سانتوس'  إن خفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة قد يجعل الين يتداول في نطاق 130-140 نقطة، مبينا أن 'التقلبات في سوق الصرف الأجنبية تسلط الضوء على حساسية المستثمرين للإشارات الاقتصادية، وخاصة تلك المتعلقة بتحولات السياسة النقدية'.

ضرب الين القوي -الذي ارتفع بنحو 13 % من أدنى مستوى له في 4 عقود في يوليو- مؤشر نيكاي 225 في طوكيو. وانخفض المؤشر 1 % مع عودة المتداولين من عطلة نهاية أسبوع طويلة.

ولكن على الرغم من ذلك، عزز التفاؤل بخفض كبير للفائدة غدا من جانب الاحتياطي الفيدرالي معظم الأسواق الآسيوية الأخرى 

التفاؤل يسيطر على معظم الأسواق الآسيوية بعد احتمالات خفض الاحتياطي الفيدرالي للفائدة 

حيث ارتفعت هونج كونج وسيدني وسنغافورة ومانيلا ومومباي وبانكوك وجاكرتا. وتقدمت لندن وباريس وفرانكفورت عند الافتتاح. وأغلقت شنغهاي وسول وتايبيه بسبب العطلات.

الاحتياطي الفيدرالي .. خفض  الفائدة 

ومع اعتقاد المستثمرين بأن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء للمرة الأولى منذ 2020 . 

ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر القرار الذي سيتخذه البنك  المركزي اليابان 'يوم الجمعة المقبل '  بعد أن رفع أسعار الفائدة مرتين هذا العام، وكانت أول زيادات في 17 عاما.

أسواق طوكيو .. وصفقات حمل الين لشراء أصول عالية العائد 

ومن المتوقع أن يلتزم المسؤولون في طوكيو بموقفهم لكن التحرك المفاجئ في تموز أشعل فتيل الاضطرابات في الأسواق العالمية وأدى إلى تفكيك ما يسمى بصفقات حمل الين التي يستخدم فيها المستثمرون العملة الرخيصة لشراء أصول عالية العائد مثل الأسهم.

محللون شركة " أدفايزرز ".. بنك اليابان لن يرفع الفائدة في الأمد القريب 

وتوقع  محللون في شركة أسيمتريك أدفايزرز  أن بنك اليابان لن  يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الأمد القريب نظرا إلى ضعف الطلب الخارجي وقوة الين الأخيرة ،  التي خففت بعض الضغوط على البنك المركزي الياباني للتحرك'.

ورغم ، أضافوا 'نرى مزيدا من المساحة لارتفاع قيمة الين مع تزايد الضغوط الآن على الاحتياطي الفيدرالي لتخفيف سياسته النقدية بشكل أكثر قوة لدعم الاقتصاد الأمريكي'.

اقرأ أيضا