إتحاد غرف الصناعة والتجارة بألمانيا يطالب الحكومة باستخدام الدعم المقدم ل"إنتل " لخفض تكاليف الكهرباء


شركة "إنتل " .. تعاني خسائر ودخلت برنامج التقشف

الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 11:17 صباحاً
توقعات بتجاوز سوق الرقائق العالمية 1.2 تريليون دولار.. موردور إنتليجنس
توقعات بتجاوز سوق الرقائق العالمية 1.2 تريليون دولار.. موردور إنتليجنس
فهد السليماني

 اقترح اتحاد غرف التجارة والصناعة الألمانية استخدام التمويل الذي خصصته الحكومة الألمانية لمشروع بناء مصنع شركة 'إنتل' الأمريكية العملاقة لإنتاج أشباه الموصلات في مدينة 'ماجدبورج'  الألمانية، في خفض أسعار الكهرباء.

رئيس اتحاد غرف الصناعة بألمانيا .. استخدام مليارات دعم " إنتل " في خفض تكاليف الكهرباء 

وقال رئيس الاتحاد بيتر أدريان، في تصريحات لـ (د ب ا) 'يجب على حكومة ألمانيا استخدام مليارات 'إنتل'  التي لم تعد هناك حاجة إليها الآن من أجل  خفض رسوم الشبكات وبالتالي خفض  تكاليف الكهرباء' . 

مؤكدا أن هذه ستكون  الطريقة المثلى  لاستخدام الأموال من صندوق المناخ والتحول.

   استخدام الدعم المخصص ل "إنتل " للاستثمار في شبكات الكهرباء 

وحذر 'أدريان'  ونظرا للحاجة الكبيرة للاستثمار في شبكات الكهرباء حذر ' أدريان 'من زيادة رسوم الشبكات ،  مؤكدا على ضرورة خفض الأعباء في هذا المجال.  

وقال: أسعار الكهرباء متضاعفة في بلدنا مقارنة بالدول الآخرى التي يتنافس معها اقتصادنا  '. 

تمويل رسمو الشبكات من خلال صندوق المناخ والتحول 

وأشار  أدريان : إذا تم تمويل رسوم الشبكات بشكل مشترك من خلال صندوق المناخ والتحول، فسيكون ذلك بمثابة تخفيف مباشر للأعباء بالنسبة للشركات. 

 وقال: ' فمثلا بالنسبة للشركات متوسطة الحجم في مجال صناعة الآلات متوسطة الاستهلاك للكهرباء، فإن هذا يمكن أن يقلل تكاليف الطاقة بمقدار مئات الآلاف من اليورو سنويا'، مشيرا إل أن ذلك سيخفف الأعباء عن الشركات كثيفة الاستهلاك للكهرباء بمقدار ملايين اليورو . 

 

وكانت 'إنتل'  قد أعلنت قبل 'يومين ' إرجاء بناء مصنعها في 'ماجدبورج ' . وقال رئيس الشركة بات جيلسنجر، إنه من المرجح إرجاء المشروع لمدة عامين. 

"إنتل" ..  تعاني خسائر وبدأت برنامج التقشف 

تعاني إنتل من خسائر ودخلت في برنامج تقشف، في ظل ذلك كانت تخطط الحكومة الألمانية لدعم مصنع 'إنتل'  في مدينة ماجدبورج بـ 10 مليارات يورو. 

وكان من المخطط توفير الأموال من صندوق المناخ والتحول الألماني (KTF)، المخصص للمشاريع البيئية، و تعزيز التقنيات المهمة.

الحكومة الألمانية خصصت 4مليارات يورو لشركة "  إنتل "

وكانت حكومة ألمانيا قد خصصت 4 مليارات يورو لشركة إنتل من صندوق المناخ والتحول الألماني في ميزانية  العام الجاري ، فيما طالب وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر سابقا باستخدام 'جميع الأموال المخصصة بدون ضرورة لشركة إنتل' لسد فجوات الميزانية العامة. 

ويفحص القائمون على الميزانية في البرلمان الألماني  بنود الإنفاق التي لابد من تغييرها في مشروع ميزانية الحكومة  لتقليص فجوة في الميزانية تبلغ قيمتها 12 مليار يورو.

اقرأ أيضا