بحسب "FactSet": لاري إليسون " ، رئيس مجلس إدارة شركة Oracle قد يصبح أغني شخص في العالم


السبت 21 سبتمبر 2024 | 11:36 صباحاً
أوراكل
أوراكل
فهد السليماني

بحسب بيانات 'FactSet '،قد تشهد خريطة أغنى أثرياء العالم تحولاً مفاجئاً خلال العام المقبل 2025 ، فمن المتوقع  أن يتبوأ'  لاري إليسون ' ، رئيس مجلس إدارة شركة Oracle، صدارة هذه القائمة.

بحسب بيانات "  FactSet" ثورة إليسون قد تصل إلى 206,5 مليار دولار 2025

وتشير التقديرات المستندة إلى بيانات FactSet، وبناءا على حصته الحالية البالغة نحو 1.1 مليار سهم في الشركة، وتوقعات المحللين لسعر السهم، قد تصل  ثروة إليسون  إلى 206.5 مليار دولار خلال عام . 

بفضل استثماراته في أسهم شركة Oracle، الشركة الرائدة في توريد حلول قواعد البيانات.

إليسون سيصل إلى مرتبة أعلى من رئيس مجلس إدارة أمازون 

وبحسب البيانا  فقد ترتفع مرتبة  إليسون مرتبة أعلى من رئيس مجلس إدارة شركة Amazon، جيف بيزوس، والرئيس التنفيذي لشركة Tesla، إيلون ماسك، والرئيس التنفيذي لشركة Nvidia، جنسن هوانغ، من حيث قيمة الأسهم وحدها، بحسب شبكة CNBC.

ارتفعت أسهم Oracle بنحو 60% في عام 2024 وهي في طريقها لتحقيق أفضل عام لها منذ عام 1999 حيث تستفيد الشركة من طفرة الذكاء الاصطناعي التي تدعم أسهم التكنولوجيا.

 أسهم شركة Oracle سجلت مستويات قياسية فيرالربع الأول من السنة المالية 

وسجلت الأسهم مستويات قياسية جديدة هذا الشهر بعد تقرير قوي للربع الأول من السنة المالية.

وقد وضع هذا إليسون لفترة وجيزة كأغنى شخص في العالم خلف ماسك وقبل بيزوس.

ليست شركة Oracle وحدها التي تشهد طفرة. شهدت أسهم التكنولوجيا في جميع المجالات ارتفاعاً بفضل طفرة الذكاء الاصطناعي منذ إطلاق ChatGPT في أواخر عام 2022.

وقد تؤدي بيئة خفض أسعار الفائدة إلى تحقيق المزيد من الأرباح من خلال خفض تكاليف الاقتراض وتسهيل الوصول إلى القروض حتى تتمكن الشركات من إعادة الاستثمار في النمو.

بدأت هذه الفترة بالفعل بعد أن نفذ الاحتياطي الفدرالي أول خفض له لأسعار الفائدة منذ أكثر من أربع سنوات يوم الأربعاء.

"جيف بيزوس"  الرئيس التنفيذي لأمازون ثاني أكبر ثروة على مستوي العالم 

سيحقق جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Amazon، على ثاني أكبر ثروة من خلال الأسهم في شركة التجارة الإلكترونية الخاصة به.

ومن المقرر أن تنمو أسهم  شركات 'جيف بيزوس ' بنسبة 16% بناءً على هدف السعر الإجماعي، وفقاً لـ”FactSet”،. 

مما  سيزيد ذلك ثروة الرئيس التنفيذي السابق بمقدار 27.8 مليار دولار إلى 203.9 مليار دولار، مما يجعله يبتعد بأقل من ثلاثة مليارات دولار عن إليسون من حيث قيمة الأسهم. وكانت أسهم Amazon  قد ارتفعت بنحو 25% هذا العام.

شركة Nvidia  تهيمن على حمى الذكاء الاصطناعي 

وهيمنت شركة Nvidia على حمى الذكاء الاصطناعي التي تجتاح وول ستريت، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم بنسبة 135% بعد ارتفاع بنسبة 239% في عام 2023.

يتوقع المحللون أن تصل الأسهم إلى أكثر من 149 دولاراً على مدار الأشهر الـ 12 المقبلة، وفقاً لـ FactSet. وهذا يمثل ارتفاعاً بنسبة تزيد عن 26% من إغلاق يوم الخميس.

يمكن أن يعني ذلك مكاسب طائلة لثروة الرئيس التنفيذي هوانغ، مما يرفع حصته بمقدار 27.2 مليار دولار إلى 128.7 مليار دولار.

اقرأ أيضا