منظمة التعاون الرقمي تطلق " مقياس نضج الاقتصاد الرقمي " لسد فجوات الاقتصاد الرقمي


الاحد 22 سبتمبر 2024 | 12:56 مساءً
برنامج الأمم المتحدة للبيئة
برنامج الأمم المتحدة للبيئة
واس

أعلنت منظمة التعاون الرقمي، عن إطلاق 'مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي' (DEN Digital Economy Navigator) ويساعد هذا المقياس الدول من استكشاف مسارات النضج في الاقتصاد الرقمي، وإيجاد فرص النمو، وقياس التقدم المحرز، وسد فجوات نضج الاقتصاد الرقمي.

جاء الإعلان عن المقياس خلال مؤتمر أهداف التنمية المستدامة الرقمية 2024، المنعقد  خلال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، من 10 وحتى 27 سبتمبر الجاري .

منظمة التعاون الدولي .. مقياس نضج الاقتصاد الرقمي 

وبناءا إلى إحصاءات رسمية، وبيانات استثنائية استُخلصت من مسح كبير أجرته منظمة التعاون الرقمي؛ يقدم المقياس إطار عمل موحد يتناول نضج الاقتصاد الرقمي في 50 دولة حول العالم ، من ضمنها الدول الأعضاء في المنظمة . 

المقياس .. يوفر منصة للدول وصناع القرار  للنهوض بالاقتصاد الرقمي العالمي 

 

ويعتبر المقياس منصة للدول وأصحاب المصلحة وصنّاع القرار لتنسيق الجهود من أجل  النهوض بالاقتصاد الرقمي العالمي، والتمكين ، والاستدامة، والازدهار . 

 المقياس   يقيم مدى مساهمة العوامل المؤثرة في تحقيق النمو الاقتصادي، والاستدامة، وتحسين جودة الحياة. 

كما يوفر أيضًا فهمًا مشتركًالكل  الجهات المعنية للعمل معًا لتطوير إستراتيجيات الاقتصاد الرقمي سد الفجوات، ومعرفة التقدم الذي تم احرازه . 

منظمة التعاون الدولي .. مقياس نضج الاقتصاد الرقمي

وفي السياق ذاته  قالت الأمين العام لمنظمة التعاون الرقمي ديمة بنت يحيى اليحيى: 'يهدف مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي إلى تعزيز إمكانية الوصول للخدمات الرقمية الأساسية، والاستدامة، والازدهار الاقتصادي، مما يضمن أن الدول لا تواكب العصر الرقمي فحسب، بل تقوده، وباعتباره أول إطار عمل عالمي يتناول بشكل شامل نضج الاقتصاد الرقمي من منظور يركز على المستخدم، يؤدي مقياس الاقتصاد الرقمي دورًا محوريًا في تعزيز مهمة منظمة التعاون الرقمي المتمثلة في دعم السياسات القائمة على البيانات والأدلة، وتحقيق نتائج مؤثرة في الاقتصاد الرقمي'  .

مقياس نضج الاقتصاد الرقمي .. تزويد صناع القرار بالبحوث والبيانات 

ويتسم 'مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي' بأهمية كبرى  لصناع القرار والمسؤولين التنفيذيين وخبراء الاقتصاد الرقمي، لأنه يزودهم بالبحوث، والبيانات، والتحليلات اللازمة من أجل تنمية اقتصاد رقمي أكثر شمولًا . 

من أجل تعزيز الابتكار الرقمي، وإيجاد فرص العمل، وتسريع نمو الناتج الإجمالي المحلي، وتحسين الاستدامة الاقتصادية والرفاهيةالاجتماعية.

تعتمد آلية عمل المقياس على ثلاث محاور 

وتعتمد آلية عمل المقياس على تقييم الاقتصاد الرقمي من خلال ثلاثة محاور متقاطعة، هي: 

عوامل التمكين الرقمي

والأعمال التجارية الرقمية

والمجتمع الرقمي ككلّ 

 وفي إطار هذه المحاور، تعمل 10 ركائز على جمع وتلخيص الجوانب الرئيسة للاقتصاد الرقمي العائد للدول المعنية، وتطبيق التكنولوجيا الرقمية المستمدة من 102 مقياس هذه التكنولوجيا اخذت من  مصادر بيانات ثانوية مهمة، بالإضافة إلى بيانات أولية مستمدة من مسح جديد شمل أكثر من 27 ألف مشارك في 50 دولة.

مقياس نضج الاقتصاد الرقمي يتكون من خمس فئات 

مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي  يستخدم نظامًا شاملًا ومتكاملًا لتصنيف النضج 

يتكوّن من خمس فئات، تستند على درجات تتراوح من 0 إلى 100، والتي يمكن للجهات المعنية والباحثين توظيفها  لإطلاق المبادرات الفعالة لدفع عجلة التقدم والابتكار الرقمي.

المقياس .. يعرض صورا متفاوية في مناطق معينة حول العالم 

ويعرض 'مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي' صورًا متفاوتة فيما يخصّ النضج في مناطق معينة حول العالم. 

فعلى سبيل المثال: تتصدر أميركا الشمالية في مجال الابتكار الرقمي، تليها منطقة أوروبا وآسيا الوسطى، ومنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ. 

 بينما تتصدر منطقة جنوب آسيا على مستوى العمل والتدريب الرقميين، تليها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا . 

وأمّا بالنسبة إلى التعليم والخدمات الصحية الرقمية فهي مجالات تتمتّع بإمكانات متقدمة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وأميركا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي.

ويمكن الوصول إلى تقرير 'مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي'، والرسوم البيانية الملحقة به والمنهجية وتحميل البيانات عبر زيارة الموقع الإلكتروني: أعلنت منظمة التعاون الرقمي، عن إطلاق 'مقياس نُضج الاقتصاد الرقمي' (DEN Digital Economy Navigator) الذي يُمكّن الدول من استكشاف مسارات النضج في الاقتصاد الرقمي، وإيجاد فرص النمو، وقياس التقدم المحرز، وسد فجوات نضج الاقتصاد 

لزيارة موقع مقياس نضج الاقتصاد الرقمي من هنا 

برنامج الأمم المتحدة للبيئة
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

اقرأ أيضا