هل الأقتصاد الأمريكي قادر علي دفع الأسهم نحو الأرتفاع ؟ تعرف علي التفاصيل


توقعات انخفاض أسعار الفائدة

الاحد 04 فبراير 2024 | 02:21 مساءً
مؤشرات الأسهم الأمريكية
مؤشرات الأسهم الأمريكية
ابتسام الدوسري

دفعت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية المستثمرين إلى التساؤل عما إذا كان النمو القوي يمكن أن يستمر في دفع أسعار الأسهم إلى الارتفاع حتى لو خفف بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية بشكل أقل مما توقعته السوق.

توقعات انخفاض أسعار الفائدة

 وأدت توقعات انخفاض أسعار الفائدة إلى ارتفاع أسعار الأسهم في أواخر عام 2023 ودفعت المؤشر «إس آند بي 500» إلى مستوى قياسي في يناير وجاء المؤشر هذا العام بنسبة 4% بعد صعوده 24% في 2023.

بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يستطيع خفض أسعار الفائدة

وقد اهتزت هذه التوقعات بسبب الاقتراحات القائلة بأن الاقتصاد قد يكون ساخناً للغاية لدرجة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يستطيع خفض أسعار الفائدة دون المخاطرة بارتفاع التضخم.

وكان الرقم الكبير الصادر يوم الجمعة عن التوظيف الأمريكي أحدث علامة على نمو أقوى من المتوقع بعد أن بدد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قبل أيام الآمال في أن يبدأ البنك المركزي خفض أسعار الفائدة في مارس.

إذا نظرت إلى الربع الرابع والارتفاع الأخير للأسهم فستجد أن معظمه كان مدفوعًا بفكرة أن الاحتياطي الفيدرالي قد يغير سياسته لكن هذه الفكرة تتلاشى الآن.

خفض أسعار الفائدة على المدى القصير

ضعفت توقعات السوق بخفض أسعار الفائدة على المدى القصير بعد صدور بيانات التوظيف تعكس العقود الآجلة المرتبطة بسعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي فرصة بنسبة 70٪ أن يخفض البنك المركزي تكاليف الاقتراض في اجتماعه في الأول من مايو ارتفاعًا من أكثر من 90٪ يوم الخميس، وفقًا لأداةفيدووتش سي إم إي.

كان احتمال الانخفاض حوالي 20% في مارس، مقارنة بحوالي 50% قبل أسبوع.

تقارير المحللين والوظائف

 وقال المحللون إن مع تقرير الوظائف الصادر يوم الجمعة يبدو أن التخفيضات الستة أو السبعة في أسعار الفائدة التي كانت الأسواق تتوقعها تبدو غير مناسبة للوضع.

وأظهر تقرير الوظائف يوم الجمعة زيادة الوظائف غير الزراعية بمقدار 353 ألف وظيفة الشهر الماضي وهو ما يزيد بكثير على الزيادة البالغة 180 ألف وظيفة بتوقعات الاقتصاديين الذين استطلعت رويترز آراءهم.

وقدم الاقتصاد أيضاً 126 ألف وظيفة إضافية في نوفمبر وديسمبر مقارنة بالتقارير السابقة.

ويعتقد الكثير من المستثمرين أن النمو القوي يعد أمراً إيجابياً للأسهم خاصة إذا كان مصحوباً بأرباح الشركات الأفضل من المتوقع.

وسجل «إس آند بي» مستوى مرتفعاً جديداً يوم الجمعة بعد بيانات الوظائف مدعوماً بارتفاع أسهم شركتي ميتا بلاتفورمز التي ارتفعت بنسبة 20%، وأمازون، التي ارتفعت بنسبة 8%.

وفي عام 2024 من المتوقع أن تقفز أرباح المؤشر بنسبة 10% تقريباً عقب ارتفاع بنسبة 3.6% في عام 2023 وفقاً لبيانات مجموعة بورصة لندن.

وسيتم اختبار هذه التوقعات هذا الأسبوع عند صدور مجموعة كبيرة أخرى من التقارير بما في ذلك تقارير إيلي ليلي ووالت ديزني وكونوكو فيلبس.

ويتوقع بعض المحللين أن يكون هذا العام جيداً للأسهم الأمريكية حيث تنهي عام 2024 بأكثر من 10% فوق المستويات الحالية البالغة 5500 نقطة.

التفاؤل بشأن إمكانات الأعمال التجارية للذكاء الاصطناعي، والذي ساعد أسهم الطاقة مثل نفيديا العام الماضي، من المرجح أن يقود هذه المكاسب.

مؤشرات الأسهم الأمريكية
الأسهم