كلية وارتون تتصدر قائمة أفضل الكليات للحصول على ماجستير إدارة الأعمال لعام 2024


أفضل الجامعات عالميًا لدراسة ماجستير إدارة الأعمال لعام 2024

الاثنين 12 فبراير 2024 | 07:15 مساءً
جامعة بنسلفانيا
جامعة بنسلفانيا
فهد السليماني

استعادت كلية 'وارتون' بجامعة بنسلفانيا الأمريكية مكانتها في صدارة قائمة أفضل الكليات حول العالم للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA لعام 2024، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة 'فاينانشال تايمز'.

تقوم الصحيفة بتصنيف الكليات العالمية لإدارة الأعمال بناءً على عدة معايير منها جودة البحث العلمي، وتنوع الطلاب، والتحقيق في أهداف الدراسة للخريجين، والرواتب التي يحصل عليها الخريجون بعد التخرج.

ويواجه خريجو برنامج الماجستير في إدارة الأعمال 'MBA' أوقاتًا صعبة بعد التخرج، خاصة في ظل التسريحات الوظيفية التي يشهدها عدد من القطاعات مثل التكنولوجيا والبنوك، مما يزيد من حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد العالمي.

وفي ظل هذا الوضع، تراجع معدل توظيف الخريجين خلال ثلاثة أشهر من اكتمال دراسة الماجستير في إدارة الأعمال في الكليات المختلفة إلى متوسط 89%، مقارنة بنسبة 93% في العام السابق.

ويظهر التقرير أن خريجي كلية 'ستانفورد' يحصلون على أعلى دخل سنوي مرجح بعد ثلاث سنوات من التخرج، بمتوسط يبلغ 250.65 ألف دولار، يليهم خريجو كلية 'هارفارد' بمبلغ 246.509 ألف دولار.

تأتي هذه النتائج في ظل تزايد التحديات التي يواجهها الخريجون والتغيرات في سوق العمل العالمي، وتؤكد على أهمية اختيار الكلية المناسبة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال لضمان التميز والنجاح في مسار الحياة المهنية.

أفضل الجامعات عالميًا لدراسة ماجستير إدارة الأعمال لعام 2024

1. كلية وارتون بجامعة بنسلفانيا - الولايات المتحدة

2. إنسياد - فرنسا

3. كلية كولومبيا للأعمال - الولايات المتحدة

4. إس دي إيه بوكوني للإدارة - إيطاليا

5. آي إي إس إس بيزنس سكول - إسبانيا

6. كلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترن - الولايات المتحدة

7. كلية سلوان للإدارة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا - الولايات المتحدة

8. لندن بيزنس سكول - المملكة المتحدة

9. كلية جونسون بجامعة كورنيل - الولايات المتحدة

10. كلية بوث بجامعة شيكاغو - الولايات المتحدة