5 صدمات عالمية قادت أسعار البصل لارتفاعات قياسية منذ أغسطس 2023


والانتاج المحلي يعزز وفرته في الأسواق

الاثنين 19 فبراير 2024 | 10:37 صباحاً
البصل
البصل
نورة العلي

أن القفزات الكبيرة التي شهدتها أسعار البصل عالميا ومحليا ترجع بشكل أساسي إلى تراجع الإنتاج في العديد من الدول الرئيسية المنتجة والمصدرة بسبب تقلبات الطقس، لتواجه أسواقه 5 صدمات كبرى من الدول المصدرة قفزت بأسعاره العالمية والمحلية، فيما ساهم الانتاج المحلي في وفرة المعروض محليا بالرغم من ارتفاع أسعاره المؤقت.

4 صدمات متكررة للبصل

والصدمة الكبرى التي واجهت السوق العالمية للبصل كانت في شهر أغسطس 2023 أثر أعلان الهند – أكبر مصدر للبصل في العالم- فرض ضريبة 40% على صادراتها لخفض أسعاره المحلية في الهند نتيجة توقعات تراجع المحصول متأثر بظاهرة النينو التي يصاحبها طقس جاف يؤثر على كافة المحاصيل.

أما الصدمة الثانية فكانت في شهر سبتمبر 2023 وجاءت من مصر – رابع أكبر مصدر للبصل في العالم – بأعلانها حظر تصدير البصل حتى نهاية العام 2023، ثم تلقت الأسواق الصدمة الثالثة بإعلان الهند في ديسمبر 2023 فرض حظر كامل على صادرات البصل حتى نهاية مارس 2024، ثم أعقبتها الصدمة الرابعة بإعلان مصر تمديد الحظر تصدير البصل حتى نهاية مارس 2024.

وتستحوذ الهند على 20% من صادرات البصل العالمية، وتليها كل من هولندا والصين بنسبة 17% و16% على الترتيب ثم مصر بنسبة 7% والمكسيك 5%.

تراجع العديد من الدول المنتجة

ولم تقتصر السوق العالمية على الصدمات الأربع التي جاءت من أكبر ورابع أكبر مصدر في العالم، ولكن واكب ذلك صدمة خامسة تمثلت في تراجع ملحوظ في إنتاج العديد من الدول المنتجة والتي لم تتخذ قرارات حتى تاريخه بتقييد صادراتها، ففي هولندا ثاني أكبر مصدر للبصل بعد الهند انخفض الإنتاج إلى نحو 1.5 مليون طن مقابل نحو 2 مليون طن متوقعة.

اسبانيا وايطاليا تشير التقارير إلى تراجع نسبته 50% في محصول البصل في العام 2023، وضرب الطقس السيئ الإنتاج في ألمانيا وقاد المحصول في أستراليا إلى تراجع كبير، فيما تشير التوقعات إلى ان المحصول العالمي من البصل يتوقع أن يفقد أكثر من 15 مليون طن نتيجة لتقلبات الطقس وأثره على إنتاجية المحصول في العديد من دول العالم بما فيها الصين ثالث أكبر مصدر للبصل.

اسعار البصل وفقاً للهيئة العامة للإحصاء

ومحليا ووفقاً للهيئة العامة للإحصاء سجلت أسعار البصل المحلي في شهر يناير الماضي ارتفاعا سنويا نسبته 69% و29% شهريا عند 5.6 ريال متوسط سعر الكيلو الواحد مقابل 3.3 ريال متوسط السعر في يناير 2023، و4.3 ريال للكيلو في ديسمبر 2023. وارتفعت أسعار البصل المستورد بنسبة 44% كارتفاع سنوي و 16% ارتفاع شهري ليسجل الكيلو نحو 6 ريال في يناير الماضي مقابل 4.2 ريال قبل عام و 5.2 ريال في ديسمبر 2023.

فترة الحصاد الرئيسية للمحصول المحلي

ووفق البيانات المنشورة يساهم الإنتاج المحلي من البصل بنحو 52% من حجم الاستهلاك المحلي فيما يتم استيراد 48% من الخارج، وتمثل الأشهر من فبراير حتى يوليو من كل عام فترة الحصاد الرئيسية للمحصول المحلي، لذلك سيؤدي المحصول المحلي إلى التخفيف من ارتفاع اسعار البصل محليا وفقا لمسؤولي وزارة البيئة والمياه والزراعة.

الأسعار العالمية للبصل 

وعلى صعيد الأسعار العالمية، وفي الهند أكبر مصدر قفزت أسعاره بنحو 94% في شهر نوفمبر 2023، وفي مصر رابع أكبر مصدر قفزت الأسعار في الربع الأخير من العام 2023 بنحو 80%، وشهدت أسعاره في الصين ارتفاع بنسبة 30%، وبنجلاديش 25%، وفي ايطاليا سجلت أسعاره ارتفاعا نسبته 65%، وتبعتها أسعاره في ألمانيا بارتفاعات كبيرة، فيما وصل أرتفاع سعره في ليبيا إلى نحو 300%.

البصل
البصل