الأسهم الأوروبية تغلق مرتفعة .. والبنك المركزي الأوروبي متفائل حيال التضخم.


الجمعة 23 فبراير 2024 | 02:18 صباحاً
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
واس

سجلت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملاتها ارتفاعاً، مساء الخميس، مدعومة بأسهم شركات التقنية، وبعد أن أظهر البنك المركزي الأوروبي تفاؤلاً أكثر حيال التضخم.

 المؤشر ستوكس 600 الأوروبي

فقد ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1% تقريباً، ليغلق عند مستوى قياسي مرتفع، متجاوزاً الذروة السابقة التي سجلها في يناير عام 2022.

وقادت قفزة بنسبة 3 % في أسهم التقنية المكاسب مع ارتفاع سهم شركة إنفيديا الأمريكية لصناعة الرقائق 15 % في بورصة (وول ستريت) الأمريكية.

ومنذ بداية العام الجاري، صعد مؤشر التقنية 12.4 % ، ويتحرك عند أعلى مستوياته منذ أكثر من 23 عاماً على خلفية الأرباح القوية من شركات رائدة في القطاع، تلقت أيضا دفعة من الإقبال الشديد على الذكاء الاصطناعي.

سهم (إنديفيور) البريطانية للأدوية

وعزز سهم (إنديفيور) البريطانية للأدوية المكاسب على المؤشر ستوكس 600، إذ قفز 22.4 % بعدما توقعت الشركة إيرادات سنوية تفوق التقديرات.

وزاد سهم مرسيدس بنز 4.7 % مع إعلان شركة صناعة السيارات الفارهة عن مجموعة قوية من النتائج للعام بأكمله، وعن برنامج لإعادة شراء أسهم بما يصل إلى ثلاثة مليارات يورو (3.26 مليارات دولار).

اتفاق صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي

ومما رفع المعنويات بشكل أكبر، اتفاق صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي في يناير الماضي على أن التضخم أصبح تحت السيطرة، رغم أن أي حديث عن خفض أسعار الفائدة سابق لأوانه بالنظر إلى النمو السريع للأجور وكثرة الضغوط من الأسعار، حسبما أظهرت التصريحات المنشورة عن اجتماعهم.

النشاط التجاري في منطقة اليورو 

وعلى صعيد البيانات، أظهر مسح أن النشاط التجاري في منطقة اليورو تحسن في فبراير الماضي إذ كسر قطاع الخدمات المهيمن سلسلة من الانكماش استمرت ستة أشهر، مما عوض تدهوراً في قطاع الصناعات التحويلية