الإمارات تستكمل توصيات فاتف وتخرج من القائمة الرمادية: نجاح في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب


خطوة هامة تؤكد جهود الدولة في مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة

السبت 24 فبراير 2024 | 02:06 مساءً
الإمارات
الإمارات
فهد السليماني

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن استكمالها لتنفيذ جميع التوصيات الـ15 التي وردت في خطة عمل مجموعة العمل المالي (فاتف)، المنظمة الدولية المعنية بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. 

وتم ذلك بعد اجتماع الجلسة العامة التي عقدت في باريس بين 19 و23 فبراير الجاري، حيث قدمت مجموعة العمل المالي التهنئة لدولة الإمارات على هذا الإنجاز المهم.

الإمارات تخرج من القائمة الرمادية 

وبهذا الإعلان، تمكنت الإمارات من الخروج من 'القائمة الرمادية' التابعة لفاتف، وهي خطوة هامة تؤكد جهود الدولة في مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة وتعزز مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في مجال مكافحة الجرائم المالية.

وأشادت مجموعة العمل المالي بالتقدم الكبير الذي حققته الإمارات في تعزيز نظامها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأشارت إلى الخطوات التي اتخذتها الدولة لتعزيز فعالية هذا النظام والوفاء بالالتزامات المنصوص عليها في خطة العمل التي وضعتها المجموعة في فبراير 2022.

الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: هذا النجاح يعكس التزام الدولة بتطبيق المعايير الدولية

وأعرب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية ورئيس اللجنة العليا المشرفة على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، عن فخره بالإنجاز الذي حققته الإمارات. وأكد أن هذا النجاح يعكس التزام الدولة بتطبيق المعايير الدولية ذات الصلة وتعزيز سلامة النظام المالي الدولي.

وأعرب عن استمرار الإمارات في التعاون مع الشركاء الدوليين والمنظمات المعنية لتعزيز مكانتها في النظام المالي العالمي ومكافحة الجرائم المالية. وأكد التزام الدولة بتطوير التشريعات وتعزيز الرقابة والجهود الجماعية على المستوى الدولي لمكافحة الجريمة المالية.

تلك هي النتيجة الإيجابية التي حققتها دولة الإمارت العربية المتحدة في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والتي تعكس التزام الدولة بالمعايير العالمية وتعزز مكانتها كواحدة من الدول الرائدة في هذا المجال.

اقرأ أيضا