جولدمان ساكس: إعادة شراء الأسهم الأمريكية سيتجاوز تريليون دولار في 2025


السبت 09 مارس 2024 | 10:54 صباحاً
بنك جولدمان ساكس
بنك جولدمان ساكس
نورة العلي

بدعم من النمو القوي للأرباح في شركات التكنولوجيا والأوضاع المالية الأقل تشدداً، مع تطلع الفدرالي الأميركي إلى خفض الفائدة. يتوقع بنك جولدمان ساكس أن تتجاوز عمليات إعادة شراء الأسهم الأميركية مستويات تريليون دولار لأول مرة في 2025، 

 نمو عملية إعادة شراء الأسهم

وقال المصرف الأميركي إنه من المتوقع نمو عملية إعادة شراء الأسهم لدى شركات مؤشر S&P 500 بنحو 16% إلى 1.08 تريليون دولار في العام المقبل، بعد زيادة متوقعة بنسبة 13% إلى 925 مليار دولار في العام الجاري.

ووفقاً لمحللو الأسهم الأميركية لدى Goldman، فإن نمو الأرباح هو المحرك الرئيسي لعمليات إعادة شراء الأسهم على مستوى المؤشر. وعادة ما تتجه الشركات لإعادة شراء أسهمها عندما تشعر بالثقة بشأن المستقبل، وعندما ترى أن أسعار الأسهم مقومة بأقل من قيمتها.

 المؤشرات الأميركية تحقق مستويات قياسية 

وحققت المؤشرات الأميركية مستويات قياسية في العام الجاري، بدعم من الطفرة التي تسجلها أسهم الذكاء الاصطناعي والرهانات على خفض معدل الفائدة. وترى بعض البنوك الكبرى أن هناك مساحة لمزيد من المكاسب على صعيد الأسهم.

ويرى محللو Goldman أن النمو السريع للإيرادات لدى شركات التكنولجيا الأميركية قد يكون كافياً لتمويل استثمارات الذكاء الاصطناعي في الأعوام المقبلة بدون إعاقة عوائد المستثمرين.

كما أشاروا إلى أن حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الأميركية قد تدفع الشركات نحو تأجيل عمليات إعادة شراء الأسهم الكبيرة حتى 2025.