إيلون ومارك في مقدمة أثرياء العالم بثرواتهم الضخمة ويتربعان علي عرش المليارديرات وبوتن في روسيا


برغم الحروب والصراعات وانهيار اقتصاد الدول عالميا

الاثنين 01 يناير 2024 | 04:14 مساءً
أثرياء العالم
أثرياء العالم
أفنان العثيم

مر العام الماضي بالكثير من الألم والوجع الكثيرون حول العالم ، والذين قد فقدوا أقواتهم بفعل الأمراض والأوبئة وآخرون بفعل الحروب والدمار والصراعات التي دقت أنحاء عديدة من الكرة الأرضية ، لتظن بفكرك البسيط بأن الحال يسري علي الجميع، حتي الأثرياء، ولكن الحقيقة هي العكس فهم لايزالون يتسابقون فيما بينهم للجلوس علي عرش نادي المليارديرات حول العالم ،

فقفز صافي قيمة الثروة المجمعة لأغنى 500 شخص نحو 1.5 تريليون دولار هذا العام لتتعافى بشكل كامل من خسائر قدرها 1.4 تريليون دولار في 2022، كما قفزت ثروة أغنى 10 أثرياء في العالم بحوالي 465 مليار دولار خلال عام 2023.

أثرياء العالم

الروس من الأثرياء رغم العقوبات المفروضة علي دولتهم

أظهرت الأرقام أن أغني أثرياء العالم أصبحوا أكثر ثراء في عام 2023. ويسري الأمر حتى بالنسبة لبعض الأثرياء الروس الذين تمكنوا من الاستمرار في تنمية ثرواتهم على الرغم من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم في ولايات قضائية متعددة ردا علي استمرار تدخل الكرملين العسكري في أوكرانيا، وفي مقدمتهم قطب النيكل فلاديمير بوتانين الذي ارتفعت ثروته بنحو ملياري دولار إلى 30.6 مليار دولار.

أثرياء العالم

ماسك ومارك في المقدمة

تصدر المليارديرين الأمريكيان إيلون ماسك ومارك زوكربيرج قائمة الرابحين من أصحاب المليارات نزولا إلي مستثمرين أقل كانوا من الرابحين نسبيا مثل البريطاني جيمس دايسون وجيم راتكليف الذي يعد أحدث مساهم في نادي مانشستر يونايتد.

شبكة بلومبيرج. ماسك يمتلك 235مليار دولار

ويتصدر ماسك القائمة بثروة صافية تقدر بـ 235 مليار دولار وفقًا للبيانات التي تتبع ثروات أكبر 500 ملياردير في العالم والتي جمعتها شبكة بلومبيرج الأمريكية.

تسلا تنقذ ماسك من الخسارة

على الرغم من التقارير التي تفيد بأن حصته في شركة 'إكس' المعروفة سابقًا باسم 'تويتر' انخفضت بأكثر من النصف بعد أن دفع 44 مليار دولار مقابلها في عام 2022 إلا أن شركة 'تسلا' كانت المنقذ لأعماله.

وتضاعفت أسهم شركة السيارات الكهربائية تسلا بأكثر من الضعف عام 2023 مما منحها قيمة سوقية افتراضية تبلغ حوالي 816 مليار دولار ما ساعد ماسك أكبر مساهم في تسلا علي زيادة ثروته الإجمالية بنحو 98 مليار دولار وهذه الزيادة أكبر من الناتج المحلي الإجمالي السنوي لأنجولا.

ثروة مارك زوكربيرج

وكان أحد أكبر الفائزين في هذه القائمة منافسه مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك حيث قفزت ثروتم بنسبة 184%من 45 مليار دولار إلى 128 مليار دولار مع ارتفاع قيمة الشركة الأم للشبكة الاجتماعية ' ميتا' بنسبة 172% خلال العام 2023.

بعض الخاسرين

علي النقيض، شهد الملياردير الهندي صاحب الترتيب العالمي ال15 جوتام أداني انخفاضا في ثروته بمقدار 36 مليار دولار لتصل إلي 84.3 مليار دولار.

انهارت قيمة شركات عائلة أداني بعد أن اتهم أحد المستثمرين جوتام 'بأكبر عملية احتيال في تاريخ الشركة' . ونفت مجموعة أداني هذه المزاعم.

سيطرة أمريكية

وبينما سيطر علي قائمة المليارديرات أصحاب ثروات من الجنسية الأمريكية، كان من بين أغنى 10 أثرياء في العالم الفرنسي برنارد أرنو بثروة قدرها 179 مليار دولار والذي نمت ثروته بمقدار 17.2 مليار دولار.

أثرياء العالم

الميليارديرة الفرنسية فرانسواز بيتنكور مايرز

وقدمت فرنسا المرأة الأعلي مرتبة في القائمة وهي سيدة الأعمال ووريثة إمبراطورية 'لوريال' لأغراض الزينة والجمال 'فرانسواز بيتنكور مايرز' التي تأتي في المركز الثاني عشر بعد زيادة قدرها 316 مليون دولار في ثروتها بما أوصل صافي ثروتها إلي 99.1 مليار دولار.

أثرياء بريطانيا

وقدمت بريطانيا 17 من أكبر 500 ملياردير في القائمة مقارنة بـ 189 من الولايات المتحدة و52 من الصين

أثرياء العالم
أثرياء العالم
أثرياء العالم
أثرياء العالم