Moody's : تعديل النظرة المستقبلية لمصر من سلبية إلى إيجابية بعد قرارات المركزي المصري


والرئيس الأميركي يوقع مشروع قانون للإنفاق لتجنب الإغلاق الحكومي

الاحد 10 مارس 2024 | 09:48 صباحاً
وكالة موديز للتصنيف الائتماني
وكالة موديز للتصنيف الائتماني
نورة العلي

في بيان لها عدلت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لاقتصاد مصر إلى إيجابية. وأكدت تصنيفها عند CAA1.وقالت أن التغيير يعكس الدعم الكبير الذي تم الإعلان عنه والخطوات الملحوظة التي تم اتخاذها.

تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى

كان سعر بيع الدولار في البنوك والسوق السوداء- السوق الموازية لتجارة العملة- وصل أمس إلى نقطة التعادل عند 49.5 جنيها تقريبا، بعد قرار المركزي المصري أمس الأول بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية الأخرى.

ورصد بعض المراقبين، زيادة تردد الأفراد والشركات على بيع الدولار في البنوك والصرافات بما أدى إلى توحيد سعر الصرف وعودة تدفقات النقد الأجنبي إلى شرايينها الرسمية القطاع المصرفي.

حزمة بقيمة 460 مليار دولار لتفادي الإغلاق الحكومى الأمريكي

وعلى صعيد اخر وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن على حزمة بقيمة 460 مليار دولار لتفادي الإغلاق الحكومى وذلك لتمويل جزء أعمال من الحكومة الأمريكية حتى سبتمبر المقبل، ووضع بذلك اللمسات الأخيرة على تشريع يتجنب إغلاقًا جزئيًا للحكومة.

وتحدد الحزمة الإنفاق لنحو ربع تمويل الإدارات والوكالات التابعة للحكومة الفيدرالية حتى سبتمبر، بما في ذلك وزارات التجارة والعدل والنقل والطاقة والزراعة والداخلية وشؤون المحاربين القدامى.

 ستة مشاريع قوانين إنفاق فيدرالي

ومن المقرر أن ينتهي تمويل أجزاء أخرى من الحكومة في 22 مارس، فيما من المتوقع أن تشمل الجولة المقبلة من المفاوضات أموالاً لوزارات الدفاع والأمن الداخلي والعمل والصحة والخدمات الإنسانية والتعليم والسلطة التشريعية والعمليات الحكومية.

كان مجلس الشيوخ الأمريكي قد مرر مساء أمس السبت ستة مشاريع قوانين إنفاق فيدرالي بقيمة 460 مليار دولار، وهو ما ينهي شهورًا من التمويل الجزئي المؤقت لبعض الوكالات الفيدرالية، ويضمن لها تمويلاً حتى نهاية السنة المالية الجارية.

وحصلت حزمة التمويل على أغلبية 75 صوتًا مقابل معارضة 22 من أعضاء المجلس المائة، والذي يخضع لسيطرة الديمقراطيين، الأمر الذي جنب البلاد إغلاقا حكوميًا كان سيبدأ عند منتصف ليل الجمعة السبت.