الهجمات علي سفن البحر الأحمر تربك القطاع التجاري بالأردن


هجمات جماعة الحوثيين

الثلاثاء 02 يناير 2024 | 01:37 مساءً
الهجمات علي السفن
الهجمات علي السفن
أفنان العثيم

حالة من القلق والخوف أصابت العديد من اقتصاديات الدول، وذلك بسبب شن جماعة الحوثي اليمنية هجمات علي السفن التي تمر من مضيق باب المندب ومنها الأردن ، الذي يستورد ما بين 85 و90 في المائة من احتياجاته الغذائية، ويصل 65 في المائة من حجم هذه الصادرات عبر مضيق باب المندب إلي ميناء العقبة الذي يعد المنفذ البحري الوحيد للمملكة الأردنية، مما يسلط الضوء علي المخاوف من تداعيات الأزمة الأمنية في البحر الأحمر الناجمة عن استهداف جماعة الحوثي اليمنية للسفن.

وأدت هذه الهجمات إلي ارتفاع تكاليف الشحن وزيادة مدة إيصال الشحنات إلي مقاصدها. وباتت فكرة الاستيراد بحد ذاتها مغامرة غير مضمونة العواقب.

توقف حركة السفن بقناة السويس 

وتسببت هجمات الحوثيين في تعطيل حركة التجارة العالمية بالبحر الأحمر، وأوقفت شركات شحن كبرى رحلاتها عبر هذا المسار وسلك بعضها الطريق الأطول بالدوران حول أفريقيا بدلا من المرور من قناة السويس.

ويستهدف الحوثيون السفن في البحر الأحمر، الذي يمر منه ما يقرب من 12 في المائة من حركة التجارة العالمية، دعما لحركة «حماس» التي تقاتل إسرائيل في قطاع غزة في حرب اندلعت في السابع من أكتوبر (تشرين الأول). الماضي.

الهجمات علي السفنالهجمات علي السفن

وقف الخدمات البحرية لمدة 48ساعة

وكانت شركة «ميرسك» الدنماركية، وهي واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، أعلنت انها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة بعد تعرض سفينة تابعة لها لهجوم من الحوثيين قبالة اليمن تصدت له القوات الأميركية المتمركزة في المنطقة. وقالت القيادة المركزية الأميركية إن طائرات هليكوبتر تابعة لها أغرقت ثلاثة زوارق للحوثيين.

ومع استمرار هجمات الحوثيين علي السفن في البحر الأحمر، سارعت وزارة النقل الأردنية بإبرام اتفاق مع شركة «الجسر العربي للملاحة» لتشغيل الخط العربي للنقل البري والبحري بين ميناء العقبة والموانئ المصرية المطلة علي البحر المتوسط. وتأسست شركة «الجسر العربي للملاحة» في 1985 بعد اتفاق بين حكومات الأردن ومصر والعراق، مثلما يوضح موقعها على الإنترنت.

منع تصدير السلع خلال الفترة المقبلة

وكان المتحدث باسم وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي ، صرح قائلا 'ان الوزارة منعت إعادة تصدير مجموعة من السلع الغذائية الأساسية لتلافي حدوث نقص في الأسواق المحلية خلال الفترة المقبلة.

تنفيذ توصية مجلس الأمن الغذائي

وأوضح البرماوي قائلا إن القرار اتخذته الوزارة بناء على توصية من مجلس الأمن الغذائي بعد ارتفاع تكاليف الشحن عبر البحر الأحمر، موضحا أن من شأن هذا القرار ضمان توفر السلع الأساسية واستقرار أسعارها.

غرفة صناعة عمان تؤكد ارتفاع سعر التأمين

وفي اجتماع عقد قبل أيام في غرفة صناعة عمان، أكدت وزيرة النقل الأردنية وسام التهتموني أن توقف خطوط الملاحة عبر البحر الأحمر سيؤدي إلي ارتفاع تكلفة التأمين بالإضافة إلي زيادة المدد الزمنية لوصول البضائع، سواء الصادرة أو الواردة، مضيفة أن البديل المطروح حاليا لاستمرار انسياب البضائع إلى المملكة يتمثل في مسار خط النقل البري والبحري العربي التابع لشركة الجسر العربي الذي تم الاتفاق على تشغيله مع مصر.

الهجمات علي السفن
الهجمات علي السفن