تحركات في أسواق الدولار بمصر: ضربة لـ«مافيا المقاصة» وتوترات في السوق السوداء


بلغ سعر الدولار اليوم في مصر 47.01 جنيه للشراء، و47.14 جنيه للبيع، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري

الاربعاء 20 مارس 2024 | 10:27 صباحاً
الدولار
الدولار
فهد السليماني

شهدت أسواق الدولار في مصر تحركات ملحوظة اليوم، حيث بلغ سعر الدولار مستويات مرتفعة مقابل الجنيه المصري، وسط حالة من التوترات في السوق السوداء وضربة لـ«مافيا المقاصة». 

في هذا التقرير، سنستعرض تفاصيل هذه التحركات وأثرها على الأوضاع الاقتصادية في مصر.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في البنوك

بلغ سعر الدولار اليوم في مصر 47.01 جنيه للشراء، و47.14 جنيه للبيع، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري. 

في البنوك العاملة في مصر، سجل متوسط سعر الدولار اليوم مستوى 47.00 جنيه للشراء، و47.24 جنيه للبيع، بينما حقق سعر الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 47.04 جنيه للشراء، و47.14 جنيه للبيع.

كما بلغ سعر الدولار في بنك مصر 47.05 جنيه للشراء، و47.15 جنيه للبيع، وفي بنك الإسكندرية والبنك التجاري الدولي 'CIB' نفس القيمة حتى كتابة هذا التقرير.

سعر الدولار في السوق السوداء اليوم 

وفي السوق السوداء، تشهد عمليات البيع والشراء حالة من الشلل، بعد قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف بالكامل، ورفع الفائدة بنحو 6%.

تتواصل جهود السلطات الأمنية في ملاحقة تجار العملة غير الشرعيين و«مافيا المقاصة»، التي تعمل على شراء الدولار من المصريين بالخارج وتسليم القيمة بالجنيه لذويهم في مصر.

تبقى حركة سعر الدولار في مصر متأثرة بالتحولات الاقتصادية والسياسية، ويظل من المهم متابعة تطورات السوق النقدية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من تأثيراتها السلبية على الاقتصاد المصري. 

تحتاج السلطات المعنية إلى تعزيز الرقابة وتكثيف الجهود لمحاربة التجارة غير الشرعية بالعملات والتصدي لظاهرة «مافيا المقاصة»، لضمان استقرار السوق المالية وتعزيز الثقة بالنظام المصرفي.