عاجل : رفع أسعار البنزين في مصر اعتباراً من اليوم


الجمعة 22 مارس 2024 | 01:18 صباحاً
عاجل : رفع أسعار البنزين في مصر اعتباراً من اليوم
عاجل : رفع أسعار البنزين في مصر اعتباراً من اليوم
ثامر المالكي

تشهد اليوم أسعار البنزين زيادة بسبب التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية التي تواجهها العديد من الدول ومنها مصر ، فقد جاءت الزيادة الأخيرة في أسعار البنزين لتعكس الجهود المبذولة لتحقيق التوازن بين الحاجة إلى دعم الاقتصاد الوطني وتخفيف العبء عن المواطنين .

 زيادة أسعار البنزين في مصر

وتأتي زيادة أسعار البنزين ضمن آلية التسعير التلقائي التي تعتمد على متغيرات عديدة مثل سعر صرف الدولار وأسعار النفط العالمية ، كما أن التغيرات في الأسعار تعكس الجهود المستمرة للحكومة في مواجهة التقلبات الاقتصادية العالمية وتأثيرها على الاقتصاد المحلي ، مع الحفاظ على استقرار السوق المحلية وتقليل الفجوة بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه .

دراسة توقعات أسعار المواد البترولية العالمية

و أسعار البنزين في مصر يتم تحديدها من وقت لآخر من جانب اللجنة المختصة بتحديد أسعار الوقود في مصر ، ويتم ذلك بناءاً على على دراسة توقعات أسعار المواد البترولية العالمية ، وتقوم تلك اللجنة بعمل اجتماعات دورية وتقدم توصيات بشأن تسعير المواد البترولية، والتي ستُقدم بدورها لمجلس الوزراء للموافقة على التعديلات المقترحة على أسعار الوقود في مصر .

تطبيق مصر لنظام التسعير التلقائي

وهذه الخطوة تأتي في سياق تطبيق مصر لنظام التسعير التلقائي لبعض المنتجات البترولية، الذي بدأ تنفيذه في يوليو 2016 كجزء من برنامج شامل لتحرير أسعار البنزين في مصر على مدى عدة سنوات ، حيث تُجري لجنة التسعير مراجعة ربع سنوية لأسعار المواد البترولية .

أما عن أسعار الزيادة الجديده فجائت كالتالي : 

 النوع قبل بعد معدل التغيير لتر بنزين 80 10 11 20% بزاده 2 جنية لتر بنزين 92 11.5 12.5 19.57% بزياده 2.25 جنيه لتر بنزين 95 12.5 13.5 14% 1.75 جنية لتر سولار 8.25 10 12.12% بزياده 1 جنية

 أما عن الغاز الطبيعي فزاد سعر الاسطوانة من 75 جنية ليصبح 100 جنية .