البنك المركزي الأوروبي يفكر في خفض أسعار الفائدة قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي


عضو في المجلس الاستشاري يلمح إلى احتمال خفض الفائدة

الاحد 31 مارس 2024 | 10:03 صباحاً
البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي
فهد السليماني

أشار عضو في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، روبرت هولزمان، يوم السبت، إلى إمكانية خفض سعر الفائدة الرئيسي قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

توقعات بتغيير في يونيو: خبراء يرجحون خفض الفائدة الأوروبية في الصيف المقبل

وقال هولزمان، محافظ البنك الوطني النمساوي، لصحيفة "كرونين تسايتونج" النمساوية: "يمكن لأوروبا أن تخفض أسعار الفائدة قبل الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى تباطؤ الاقتصاد الأوروبي مقارنة بالاقتصاد الأميركي.

وأكد هولزمان أن خفض أسعار الفائدة يعد أمرًا مرجحًا للغاية، معربًا عن أن توقيت الخفض يعتمد بشكل كبير على التطورات الاقتصادية المستقبلية.

وأشار العضو في مجلس المحافظين إلى أن الاقتصاد الأوروبي سيتلقى تأثيرًا كبيرًا من تحركات الأجور والأسعار في الأشهر القادمة.

وكشف هولزمان عن عدم استعداده لولاية ثانية في رئاسة البنك المركزي في النمسا، مع التأكيد على استمرار ولايته حتى نهاية أغسطس 2025.

وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة رويترز، والذي شمل 77 خبيرًا اقتصاديًا في الفترة من 25 إلى 28 مارس، يتوقع معظمهم أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة على الودائع دون تغيير عند مستوى 4.00 في المئة في اجتماعه المقرر في 11 أبريل المقبل. ومن المتوقع أن يقوم نحو 90 في المئة من الخبراء - وهم 68 خبيرًا - بتوقع خفض أول في يونيو المقبل.