تعاون بين بتكوين وبلاك روك لتسجيل أصول تحت الإدارة بـ 10.5 تريليون دولار


السبت 13 ابريل 2024 | 07:03 مساءً
تعاون بين بتكوين وبلاك روك لتسجيل
تعاون بين بتكوين وبلاك روك لتسجيل
ثامر المالكي

نظراً لصعود أسواق الأسهم وشعبية صندوق التداول الفوري الجديد في بتكوين إلى تمكين شركة بلاك روك من تسجيل أصول تحت الإدارة بقيمة 10.5 تريليون دولار ، وصافي الدخل الذي ارتفع بأكثر من الثلث .

ووفقا لتقارير صدرت من الـ CNN أعلن أكبر مدير مالي في العالم عن قفزة بنسبة 36% على أساس سنوي في صافي الدخل إلى 1.57 مليار دولار في الربع المالي الأول ، مع زيادة بنسبة 11% في الإيرادات إلى 4.7 مليار دولار هذه الأرقام ، بالإضافة إلى صافي الدخل المعدل البالغ 1.47 مليار دولار ، حيث تجاوزت النتائج توقعات المحللين .

التدفقات الصافية مخيبة للآمال

وبالرغم من ذلك ، فإن التدفقات الصافية البالغة 57 مليار دولار كانت مخيبة للآمال ، حيث ظل المستثمرون حذرين بشأن ترك الأموال النقدية للعودة إلى أسواق الأسهم والديون ، بينما يحافظ الفدرالي الأميركي على أسعار الفائدة عند أعلى مستوى لها منذ 23 عاماً .

مبلغ قياسي من النقد على الهامش

وأفاد لاري فينك الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك ، لا يزال هناك مبلغ قياسي من النقد على الهامش ، وأرصدة صناديق سوق المال تقترب الآن من 9 تريليونات دولار وأعتقد أن هذا نابع من الخوف وعدم اليقين .

الصناديق بطيئة في إعادة الأموال

كما قال فينك إن صناديق التقاعد الكبيرة التي لديها مخصصات كبيرة للأسهم الخاصة كانت مترددة بشكل خاص في الاستثمار ، وذلك لأن تلك الصناديق كانت بطيئة في إعادة الأموال إلى المستثمرين وسط تباطؤ في عمليات الاستحواذ والاكتتابات العامة الأولية ، ويحتفظ عدد متزايد من العملاء برصيد نقدي أعلى للوفاء بالتزاماتهم .

صندوق للتداول الفوري

وشركة بلاك روك واحدة من الذين أطلقوا صندوقاً للتداول الفوري في بورصة بتكوين في الربع الأول ، لكن منتجها كان بمثابة قصة نجاح جامحة ، فقد وصل إلى 10 مليارات دولار من الأصول في وقت قياسي ولديه الآن 18.7 مليار دولار وذلك ساعد في زيادة إجمالي التدفقات إلى صناديق الاستثمار المتداولة في هذا الربع إلى 67 مليار دولار .

في طريقها للإغلاق

بينما أفادة بلاك روك بإن عملية شراء شركة Global Infrastructure Partners بقيمة 12.5 مليار دولار ، والتي تم الإعلان عنها في يناير ، في طريقها للإغلاق في الربع الثالث ، بشرط الحصول على الموافقات التنظيمية وتمويلها بثلاثة مليارات دولار من الديون الصادرة حديثاً .

الفوز بأعمال جديدة

وأضاف فينك بإن شركة بلاك روك تشهد زخماً متسارعاً لأنها كانت تفوز بأعمال جديدة من العملاء لخدماتها في مجال التكنولوجيا والتقاعد وإدارة المحافظ الاستثمارية وكل هذا سيؤدي إلى فرص أكبر بكثير .

منصة علاء الدين

كما ارتفعت إيرادات التكنولوجيا بمقدار 37 مليون دولار على أساس سنوي لتصل إلى 377 مليون دولار .

كما وضح فينك المحللين أن منصة علاء الدين التابعة لها حققت العديد من المهام الكبيرة مع المزيد في المستقبل وأن معظم الزيادة التي بلغت نحو 500 مليار دولار في أصول الشركة الخاضعة للإدارة في الربع الأول كانت بسبب ارتفاع أسواق الأسهم. في الولايات المتحدة، حقق مؤشر S&P 500 أفضل ربع أول له منذ عام 2019 ، كما أبلغت صناديق الدخل الثابت عن تدفقات واردة بقيمة 42 مليار دولار ، وتلقت صناديق الأسهم 18 مليار دولار ، من إجمالي التدفقات طويلة الأجل البالغة 76 مليار دولار ، وتحسن هامش التشغيل لشركة بلاك روك إلى 35.8% ، وهو أفضل قليلاً مما توقعه المحللون ، وأضاف فينك أنه يعتقد أن الذكاء الاصطناعي سيسمح للشركة بعمل المزيد مع عدد أقل من الأشخاص .

وقال المدير المالي مارتن سمول في اتصال مع المحللين إنه يتوقع أن يكون عدد الموظفين ثابتاً على نطاق واسع في عام 2024 ، كما كان الحال على مدار العامين الماضيين .