مصر تسعي لتتحول إلي مركز إقليمي لتداول الطاقة وتجارتها بحلول عام 2030


بالتعاون مع المملكة العربية السعودية واليونان

الثلاثاء 09 يناير 2024 | 11:31 صباحاً
الطاقة الكهربائية
الطاقة الكهربائية
وكالات

في إطار إستراتيجيتها الهادفة للتحول إلي مركز إقليمي لتداول الطاقة وتجارتها، تسعي مصر لرفع صادراتها من الكهرباء إلي 1.5 غيغاواط يوميًا بحلول 2030،

وكشفت وثيقة التوجهات الإستراتيجية للاقتصاد المصري -ان الحكومة المصرية تعمل علي الإسراع في تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع السعودية واليونان وإيطاليا، وزيادة قدرات التبادل مع الأردن والسودان، من أجل تحقيق حلمها بالتحول إلي مركز ربط إقليمي.

مشروعات الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية والأردن

حيث تعتزم القاهرة تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع السعودية والأردن لتصبح لاعبًا فاعلًا في إنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، بالإضافة لتنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع اليونان وإيطاليا لتتحول مصر إلي ناقل مهم للطاقة إلي القارة الأوروبية، وكذلك تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع السودان؛ بما يتيح الربط بين القاهرة ودول افريقيا 

وجاري حاليا تنفيذ مشروع ربط كهربائي مع السعودية عن طريق إنشاء خط تيار جهد عالٍ مستمر HVDC من خلال خط هوائي وبحري بجهد 500 كيلو فولت، لتبادل قدرة 3000 ميغاواط.

مصر تصدر الطاقة الكهربائية لعدد من الدول العربية

وترتبط مصر بـ3 دول؛ إذ يجري تصدير الكهرباء إلي الأردن عبر خط بقدرة 550 ميغاواط وسط خطط لزيادة قدرات الربط الكهربائي إلي 1.1 غيغاواط، ومع السودان بقدرة 300 ميغاواط مع اتفاقيات لرفعها إلي 2000 ميغاواط، ومع ليبيا بقدرة 240 ميغاواط، وسط خطط لرفعه إلي 2 غيغاواط.

اتفاقية تعاون مشتركة بين مصر واليونان

كما وقّعت مذكرة تفاهم مع اليونان وقبرص لتنفيذ مشروع لربط الكهربائي بقدرة تصل إلي نحو 3 آلاف ميغاواط علي جهد 500 كيلو فولت، بينما أبرمت مؤخرًا مذكرة تفاهم مع شركة سكاتك النرويجية لبدء دراسات مشروع تصدير الطاقة المتجددة من مصر إلي أوروبا عبر إيطاليا.

الطاقة الكهربائيةالطاقة الكهربائية

مشروعات تقوم بها الحكومة المصرية حاليا

ومن المتوقع أن تحقق الاستثمارات ناتجًا قدره 203 مليارات جنيه بنسبة زيادة نحو 21% عن عام 2022-2023، ورفع الطاقة الكهربائية المولدة لتصل إلى 228 مليار كيلوواط/ساعة، وزيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 11.8% من إجمالي الطاقة المولدة في عام 2023-2024.

تستهدف الحكومة في إطار خططها الإستراتيجية مواصلة تأمين التغذية الكهربائية لتمتد لتغطية كل مناطق التعمير والتنمية في شرق العوينات وشمال سيناء ومشروعات استصلاح الأراضي بتوشكي والدلتا الجديدة.

الطاقة الكهربائيةالطاقة الكهربائية

تعمل في تلك الفترة علي إنهاء مشروع محطة توليد الكهرباء بطاقة الرياح في خليج السويس قدره 250 ميغاواط واستكمال تنفيذ الخلايا الشمسية بالغردقة (20 ميغاواط)، والزعفرانة بطاقة 50 ميغاواط، واستكمال تجهيز الأراضي المخصصة لمشروعات الطاقة الشمسية بمناطق شرق وغرب النيل وكوم أمبو وغرب سوهاج على غرار مجمع 'بنبان' للطاقة الشمسية غرب أسوان.

بالإضافة إلي إحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية بأطوال 400 كيلو، واستكمال إنشاء الشبكة الكهربائية جهد متوسط وإنشاء خط كهرباء الضبعة في إطار أعمال المرحلة الأولي من محطة الضبعة النووية في خطة عام 2023-2024.

تشير تقديرات موازنة (2023-2024) إلي أن قيمة التخفيض الذي تتحمله الخزانة العامة للدولة في أسعار بيع الكهرباء للعام المالي الحالي تقدر بنحو 6 مليارات جنيه، ويمثل هذا الدعم قيمة تخفيض أسعار بيع الطاقة الكهربائية الموردة لأنشطة الصناعية بواقع 10 قروش لكل كيلوواط/ساعة.

الطاقة الكهربائية
الطاقة الكهربائية
الطاقة الكهربائية