الاتحاد الروسي لمُصدّري الحبوب : طرح روسي بدعم من الرئيس بوتن لتبادل الحبوب مع دول البريكس


السبت 20 ابريل 2024 | 07:29 مساءً
الاتحاد الروسي لمُصدّري الحبوب : طرح روسي بدعم من الرئيس بوتن لتبادل الحبوب مع دول البريكس
الاتحاد الروسي لمُصدّري الحبوب : طرح روسي بدعم من الرئيس بوتن لتبادل الحبوب مع دول البريكس
واس

أفاد إدوارد زرنين رئيس الاتحاد الروسي لمُصدّري الحبوب عن وثائق نشرها الكرملين اليوم السبت أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمر الحكومة بتقديم مقترحات لتسهيل تجارة الحبوب مع دول أخرى بين المنتجين والمشترين في إطار مجموعة بريكس .

موعد طرح المقترح 

أظهرت التقارير أن الكرملين طلب من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين ورئيسة البنك المركزي إلفيرا نابيولينا تقديم المقترحات بحلول الأول من يوليو .

أكبر الدول المنتجة و كبار المشترين

وبيما تأتي الصين والهند على رأس قائمة أكبر الدول المنتجة للقمح في العالم ، فيما تعد روسيا أكبر مصدّر للحبوب ، تعد مصر والصين من كبار المشترين .

هدف المقترح

وتهدف أطروحة التبادل في إطار مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ، إلى جانب مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات ، والتي سيكون لها تأثير كبير عالمياً ، إلى السماح للمشترين بالشراء مباشرة من المنتجين .

الفكرة حظيت بدعم حكومات وشركات

ووأفاد زرنين (روس جرين) إنه يأمل في حل المسائل التنظيمية المتعلقة بالتبادل بحلول قمة بريكس المقررة هذا العام في مدينة قازان الروسية ، موضحاً أن الفكرة حظيت بدعم حكومات وشركات في عدة دول .

المشكلة الرئيسية في بورصات السلع التقليدية

كما أوضح أن المشكلة الرئيسية في بورصات السلع التقليدية هي أنها كانت خاضعة للمضاربين ، بما في ذلك صناديق التحوط التي تتاجر في مشتقات السلع ، وقال إن هذا أدى إلى انخفاض الأسعار دون تكلفة الإنتاج ، ونعتقد أن من مصلحة كل من الموردين و المشترين الفعليين للحبوب القضاء على مثل هذه التقلبات الشديدة وإتاحة الشفافية والقدرة على التنبؤ في سوق الحبوب العالمية ، ويجب أن نستهدف تأسيس سوق رقمية حديثة وعالية التكنولوجيا .

بوتين يأمر الحكومة بإجراءات إضافية لدعم المزارعين

وقد أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أيضا الحكومة بالشروع في إجراءات إضافية لدعم المزارعين من بينها توفير التمويل والتأكد من إتاحة إمدادات البنزين والديزل .

حيث أنه ومن الخريف الماضي اضطرت روسيا إلى فرض حظر مؤقت على تصدير الديزل والبنزين بسبب نقص الوقود وارتفاع الأسعار في السوق المحلية خلال موسم الحصاد .

وقد تم رفع معظم القيود لاحقا لكن روسيا أعادت فرض الحظر على صادرات البنزين ، مع بعض الاستثناءات ، لمدة ستة أشهر بدءا من الأول من مارس لتجنب حدوث نقص في الوقود .