75 % تراجع قيمة طروحات حقوق الأولوية للشركات المدرجة بسوق المملكة


الجمعة 12 يناير 2024 | 10:25 مساءً
سوق الأسهم  السعودية
سوق الأسهم السعودية
نورة العلي

بحسب بيانات الشركات المدرجة في السوق السعودية والسوق المالية السعودية 'تداول'، فإنه تم الانتهاء من طرح ستة اكتتابات 'حقوق أولوية' لست شركات بقيمة إجمالية 2.9 مليار ريال، مسجلة تراجعا بنسبة 75 في المائة.

حيث تراجعت طروحات 'حقوق الأولوية' للشركات المدرجة بنسبة كبيرة خلال العام الماضي، بالتزامن مع تراجع السيولة في السوق.

وطروحات حقوق الأولوية العام الماضي تعد الأدنى في أربعة أعوام، وبالتحديد منذ عام 2019، حيث لم تلجأ الشركات إلى هذا النوع من زيادة رأس المال، وربما يعود ذلك إلى عدم وجود أنشطة مستقبلية للشركات أو لظروف السوق.

والشركات التي تمت زيادة رأسمالها عن طريق حقوق أولوية هي: نادك، تهامة للإعلان، الشرقية للتنمية، ثمار، سلامة للتأمين، والعمران.

 اعتماد الزيادة في رأسمال الشركات

وراوحت الزيادة في رأس المال بين 100% كأقل زيادة وهي لشركتي العمران وسلامة للتأمين، و700 في المائة كأعلى زيادة وهي لشركة تهامة للإعلان.

وتعرف اكتتابات حقوق الأولوية بأنها أوراق مالية قابلة للتداول، تمنح حاملها الأحقية في الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأسمال الشركات، وهو حق مكتسب لمساهمي الشركات المقيدين في سجلات الشركة نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية.

وكان أكبر طرح لحقوق الأولوية خلال 2023 عن طريق شركة نادك، حيث رفعت رأسمالها بنحو ملياري ريال، إلى نحو 3.02 مليار ريال، بزيادة 197 في المائة في رأس المال.

ثانيا جاءت شركة تهامة للإعلان، إذ رفعت رأسمالها بنحو 350 مليون ريال عن طريق الاكتتاب في حقوق الأولوية، بنسبة زيادة 700 في المائة، ليبلغ رأسمال الشركة نحو 400 مليون.

ضخ 36 مليار ريال خلال 11 عاما

منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة

منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة لحقوق الأولوية في 2013، رفعت 64 شركة مدرجة رؤوس أموالها بنحو 35.9 مليار ريال. وكان عام 2022، قياسيا في حجم الاكتتاب عبر حقوق الأولوية بعد زيادة 13 شركة رؤوس أموالها بنحو 11.7 مليار ريال. فيما بلغت قيمة طروحات حقوق الأولوية في عام 2019 نحو 100 مليون ريال وهي الأدنى منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة.

سوق الأسهم السعودية
سوق الأسهم السعودية

اقرأ أيضا