طرح ناجح لـ «سبينس» في بورصة دبي يجمع 1.38 مليار درهم من أعلى سعر للسهم


تحديد السعر النهائي للطرح العام الأولي عند 1.53 درهم للسهم

الاربعاء 01 مايو 2024 | 03:54 مساءً
أحد متاجر سبينس
أحد متاجر سبينس
فهد السليماني

شهدت بورصة دبي خطوة ناجحة جديدة مع طرح شركة سبينس 1961 هولدينغ، المالكة لامتياز سلسلة متاجر التجزئة الشهيرة 'سبينس' في الإمارات وسلطنة عمان، حيث حقق الطرح العام الأولي للشركة نجاحاً كبيراً.

تحديد السعر النهائي للطرح العام الأولي عند 1.53 درهم للسهم

وأعلنت الشركة في بيان لها اليوم أنه تم تحديد السعر النهائي للطرح العام الأولي عند 1.53 درهم للسهم، وهو الحد الأعلى من النطاق السعري الاسترشادي، مما يجعل حصيلة الطرح تبلغ 1.38 مليار درهم تقريباً.

وكانت نسبة الطلب على الأسهم هائلة، حيث بلغت نسبة التغطية حوالي 64 مرة، مع جذب طلبات تقدر بقيمة حوالي 71 مليار درهم من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين.

تجاوزت الطلبات الكبيرة التوقعات، حيث بلغ فائض الاكتتاب في طرح المستثمرين المؤهلين بأكثر من 68 مرة، وبلغ إجمالي العوائد المحققة من طرح المستثمرين الأفراد في الإمارات أكثر من 1.9 مليار درهم مع فائض اكتتاب بواقع 20 مرة.

من المقرر أن يبدأ تداول السهم في سوق دبي المالي في التاسع من مايو، ويأتي هذا الطرح كخطوة استراتيجية ناجحة تعزز مكانة سبينس في سوق التجزئة، وتعكس الثقة الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد الإماراتي وسوق الأسهم في دبي.

عائد ملياري

حققت شركة سبينس 1961 هولدينغ عائدات تقدر بنحو 1.38 مليار درهم (حوالي 375.75 مليون دولار) من الطرح العام الأولي، وهو ما يحدد القيمة السوقية للشركة عند حوالي 5.51 مليار درهم (نحو 1.50 مليار دولار) عند الإدراج.

تعمل سبينس في مجال خدمات التجزئة للبقالة الفاخرة، حيث تمتلك وتدير 75 متجرًا تحت العلامات التجارية 'سبينس' و 'ويتروز' و 'الفير' في سلطنة عمان والإمارات، وتخطط لافتتاح متاجر جديدة خلال هذا العام.

وعبر سونيل كومار، الرئيس التنفيذي لشركة سبينس، عن سعادته بالإقبال الهائل على الطرح العام الأولي، مشيرًا إلى أنه يعكس جاذبية العرض الاستثماري للشركة. وأكد أن سبينس فتحت الباب للمستثمرين للمشاركة في إدراج مثير للاهتمام في القطاع الخاص بالإمارات، مما يتيح لهم أن يصبحوا شركاء في نجاحها الطويل الأمد في مجال التجزئة للبقالة في الإمارات.