بالربع الأول في الولايات المتحدة تباطؤ حاد بالإنتاجية


الخميس 02 مايو 2024 | 07:24 مساءً
بالربع الأول في الولايات المتحدة تباطؤ حاد بالإنتاجية
بالربع الأول في الولايات المتحدة تباطؤ حاد بالإنتاجية
فارس القحطاني

خلال الربع الأول تباطأ نمو إنتاجية العمال في الولايات المتحدة على نحو حاد ، ما أسفر عن قفزة تكاليف العمالة ولكن اتجاه الإنتاجية لا يززال قوياً.

وارتفعت الإنتاجية غير الزراعية، التي تقيس إنتاج العامل في الساعة، بنسبة 0.3% خلال الربع الأول من العام بعد ارتفاعها بواقع 3.5% خلال الفترة من أكتوبر وديسمبر، بحسب ما أعلنته وزارة العمل اليوم الخميس.

بينما صعدت الإنتاجية بنسبة 2.9% على أساس سنوي، ويراقب الاقتصاديون مؤشر الإنتاجية لقياس مدى سرعة ارتفاع تكاليف العمالة دون تغذية التضخم مجدداً ويُشار إلى ارتفاع تكاليف العمالة والتضخم خلال الربع الأول.

بنك الاحتياطي الفيدرالي يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي، أمس الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير في نطاق يتراوح بين 5.25%-5.50%، أي عند أعلى مستوياتها في عقدين.

وقال باول إن التضخم لم يظهر تقدماً إزاء مستهدف المركزي البالغ 2% خلال الأشهر الأخيرة، وجدير بالذكر أن الفيدرالي رفع الفائدة 525 نقطة أساس منذ مارس  2022.

قفزت تكاليف وحدة العمل ــ سعر العمل لكل وحدة إنتاج ــ إلى 4.7% في الفترة من يناير إلى مارس  بعد أن ظلت دون تغيير في الربع السابق وارتفعت تكاليف العمالة بوتيرة 1.8% مقارنة بالعام الماضي.

وارتفعت المكافآت بواقع 5.0% في الربع الأخير بعد ارتفاعها بمعدل 3.5% في الربع من أكتوبر  إلى ديسمبر . وارتفعت بنسبة 4.7% مقارنة بالعام الماضي. 

اقرأ أيضا