الاقتصاد السعودي تتابع : بعد إزالة عوائق ميناء بالتيمور الأمريكي وإصلاح أجزاء كبيره من جسر فرانسيس سكوت ، ميرسك عودة حركة الشحن البحري قريباً


الاربعاء 08 مايو 2024 | 10:09 مساءً
اصطدام سفينة الحاويات دالي بجسر فرانسيس سكوت كي
اصطدام سفينة الحاويات دالي بجسر فرانسيس سكوت كي
ثامر المالكي

اصطدام سفينة الحاويات دالي بجسر فرانسيس سكوت كيبعد إغلاق ميناء بالتيمور الأمريكي في 26 مارس 2024 بسبب اصطدام سفينة الحاويات دالي بجسر فرانسيس سكوت كي وتدميره ، حرص موقعكم الاقتصاد السعودي على متابعة الأحداث والمستجدات المتعلقة بإعادة تشغيل الميناء والتي أسفرت عن أنه من المتوقع عودة حركة الشحن العالمية إلى طبيعتها بعد إصلاح جزء كبير من جسر بالتيمور الأمريكي المنهار .

عودة ميرسك إلى ميناء بالتيمور

وأفاد رئيس شركة ميرسك في أمريكا الشمالية ، ثاني أكبر شركة شحن في العالم ، إنها ستتخذ قريباً قرارات بشأن موعد استئناف العمليات في ميناء بالتيمور وأنه واستناداً إلى التقدم المحرز في عملية تنظيف الجسر المنهار ، يمكن إعادة فتح الميناء بحلول نهاية شهر مايو .

إقلاع أقل من 200 حاوية

كما شهدت شركة ميرسك إقلاع أقل من 200 حاوية من سفينة الحاويات دالي خلال الأيام التسعة الماضية ، وكانت شركة ميرسك هي شركة الشحن التي استأجرت دالي ، مما يشير إلى أن فريق الاسترداد يمكنه تعويمها مرة أخرى إلى الميناء ، وهي خطوة رئيسية في إعداد قناة الشحن لحركتها الطبيعية .

بعد إزالة عوائق الميناء بالتيمور الأمريكي وإصلاح أجزاء كبيره من جسر فرانسيس سكوت ، ميرسك عودة حركة الشحن البحري قريباً

وأفاد رئيس شركة ميرسك أمريكا الشمالية تشارلز فان دير ستين : يتوقع فريق شبكتنا اتخاذ قرارات نهائية بشأن إعادة توجيه السفن إلى ميناء بالتيمور في الأيام الخمسة إلى العشرة المقبلة .

وبعد مراجعة فريق شركة ميرسك لجهود تنظيف بعد اصطدام سفينة الحاويات دالي بجسر فرانسيس سكوت كي وتدميره ، يمكن أن تبدأ سفن ميرسك في الوصول إلى ميناء بالتيمور بحلول نهاية مايو أو أوائل يونيو المقبل .

بعد إزالة عوائق الميناء بالتيمور الأمريكي وإصلاح أجزاء كبيره من جسر فرانسيس سكوت ، ميرسك عودة حركة الشحن البحري قريباً

وأضاف دير ستين : في هذه المرحلة ، لا يوجد تخطيط فوري لنقل المزيد من الحاويات من دالي ، ويرتبط ذلك بالقدرة على تعويمها والتأكد من أننا نستطيع إدخالها إلى الميناء .

تحديد جدول زمني للعودة إلى الميناء

وتقول شركة ايه بي مولر ميرسك إنها فقد تكون قادرة على تحديد جدول زمني للعودة إلى الميناء في الأسبوع المقبل بناءً على التقدم المحرز في عملية تنظيف الجسر المنهار في ميناء بالتيمور ، وكذلك استئناف خدمات الشبكة في ميناء بالتيمور .

إنهيار جسر فرانسيس سكوت كي

وقد انهار جسر فرانسيس سكوت كي ، وهو طريق العبور الرئيسي المؤدي إلى مدينة بالتيمور المزدحمة ومينائها ، في 26 مارس عندما فقدت سفينة الحاويات دالي قوتها واصطدمت بعمود دعم ، مما أسفر عن مقتل ستة من عمال بناء الطرق .

جهود فريق الإنقاذ

ويعمل حالياً أفراد الإنقاذ على حطام سفينة الشحن دالي بعد اصطدامها بجسر فرانسيس سكوت كي وانهار الجسر بعد أن اصطدمت به السفينة والتي يبلغ طولها 984 قدمًا في الساعة 1:30 صباحًا يوم 26 مارس ، وقام مسؤلين بفتح قناة مؤقتة يوم الاثنين ، مما سمح لبعض السفن الأساسية بتجاوز الحطام أثناء التحرك داخل وخارج واحدة من أكثر المناطق التجارية ازدحاماً في البلاد . 

قرار القيادة الموحدة

وعن المتحدث باسم القيادة الموحدة الممثلة للكيان الحكومي المسؤول عن جهود إزالة العوائق ، إنه سيكون قرار القيادة الموحدة بالسماح بإعادة فتح الميناء ، وإن الهدف هو إعادة تعويم دالي بحلول 10 مايو ، والهدف الرئيسي هو ضبط القناة الرئيسية التي يبلغ عمقها 50 قدماً ، وإعادة فتحه بحلول نهاية مايو .

خدمة النقل المكوكية

وقال دي ستين : لقد ساعدنا عملائنا في هذه المرحلة على إيجاد حلول مخففة إما من خلال نورفولك أو نيوارك، سواء على الطريق أو من خلال خدمة النقل المكوكية .

اقرأ أيضا