قفزة قياسية لأسهم شركة Novavax بنسبة 98.66% بعد توقيع صفقة بمليارات الدولارات مع شركة Sanofi


صفقة بمليارات الدولارات تعزز أسهم Novavax بنسبة 98.66% بعد تعاونها مع Sanofi لتطوير لقاحات كوفيد والأنفلونزا

السبت 11 مايو 2024 | 10:46 صباحاً
شركة Novavax
شركة Novavax
فهد السليماني

شركة Novavax، الشركة الأمريكية المتخصصة في صناعة اللقاحات، حالة من الارتفاع الهائل في قيمة أسهمها بعد توقيع صفقة استراتيجية بقيمة مليارات الدولارات مع شركة الأدوية الفرنسية Sanofi. حيث ارتفع سعر سهم Novavax بنسبة 98.66% في بورصة وول ستريت، لتصل قيمة الشركة إلى 1.24 مليار دولار بنهاية جلسة الجمعة.

تفاصيل الصفقة كشفت عن أن شركة Novavax ستتعاون مع Sanofi في تسويق لقاح كوفيد الخاص بها ابتداءً من العام المقبل، بالإضافة إلى تطوير لقاحات جديدة تستهدف فيروس كورونا والأنفلونزا باستخدام تقنيتها المتقدمة Matrix-M. وتتضمن الصفقة مدفوعات مقدمة بقيمة 500 مليون دولار ومدفوعات مستقبلية تصل إلى 700 مليون دولار لمراحل التطوير والتسويق.

وتشمل الصفقة أيضًا حقوق الملكية على مبيعات لقاح كوفيد والجرعات المركبة التي تستخدم تقنية Matrix-M، مما يعزز من مكاسب Novavax بشكل كبير.

تعد هذه الصفقة نقطة تحول لشركة Novavax التي كانت تواجه تحديات مالية، وستساهم في تحسين موقعها المالي وتوجيه استراتيجيتها بشكل أفضل. ومن المتوقع أن تسهم الصفقة في تعزيز قدرة Novavax على تقديم اللقاحات الفعالة والمبتكرة في مواجهة الأمراض المعدية، وبالتالي تحقيق مهمتها في تحسين الصحة العامة العالمية.

باختصار، يمثل توقيع الصفقة بين Novavax وSanofi لحظة تاريخية للشركتين ولصناعة اللقاحات بشكل عام، وتعزز من قدرة Novavax على المنافسة في سوق الأدوية العالمية وتقديم حلول فعالة لمكافحة الأمراض المعدية.

شركة Novavax
شركة Sanofi