الدولة في خطر .. 130 من كبار رجال الاقتصاد الإسرائيليين يحذرون من زوال الدولة


الثلاثاء 28 مايو 2024 | 08:58 مساءً
الدولة في خطر .. 130 من كبار رجال الاقتصاد الإسرائيليين يحذرون
الدولة في خطر .. 130 من كبار رجال الاقتصاد الإسرائيليين يحذرون
فارس القحطاني

قام 130 من كبار رجال الاقتصاد في إسرائيل في رسالة جماعية بالتحذير من الخطر الوجودي على إسرائيل بسبب ما سموه إصرار الحكومة على إعفاء اليهود المتشددين من التجنيد في الجيش.

اليهود المتطرفين سيقودون البلاد نحو الهاوية

ووفقا لما جاء في الرسالة التي كشفت مضمونها القناة الثانية عشرة في هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، فإن 'الجمع بين سياسات الحكومات الإسرائيلية ومعدل النمو المرتفع للسكان اليهود المتطرفين يقود البلاد نحو الهاوية ويعرض الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي للخطر بشكل جدي ووجودي بما في ذلك المجتمع الديني المتطرف نفسه'.

وتابعت الرسالة 'بدون تغيير في المسار الحالي، فإن ما يحدث من إنفاق على المدارس الدينية وإعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية يعرض وجود الدولة للخطر، والعديد من الذين يتحملون العبء الاقتصادي سيفضلون الهجرة من إسرائيل'.

وأوضح الموقعين على الرسالة كبار المسؤولين السابقين في وزارة المالية ووزارات حكومية أخرى وبنك إسرائيل.

دفع كثيرا من الناس لمغادرة إسرائيل

وشددت الرسالة على التحذير الذي  تم توجيهه للحكومة بأن الشعور بعدم المساواة في الخدمة سيدفع كثيرا من الناس لمغادرة إسرائيل.

وواصل الاقتصاديون التحذير من الوضع المتأزم الذي ستجد إسرائيل نفسها فيه في حالة التخلي الجماعي عن السكان الذين يتحملون العبء.

وبحسب الرسالة 'السكان الذين سيبقون في إسرائيل سيكونون أقل تعليماً وأقل إنتاجية، وبالتالي فإن العبء على ما تبقى من السكان المنتجين سوف يتزايد – وهو ما سيشجع على المزيد من الهجرة من إسرائيل'.