السعودية تبيع حصة إضافية من أرامكو: خطوة نحو تعزيز السيولة وجذب المستثمرين


النطاق السعري للسهم الواحد سيتراوح بين 26.70 و29 ريالًا سعوديًا (7.12 - 7.73 دولار)

الاحد 02 يونية 2024 | 09:48 صباحاً
أرامكو
أرامكو
فهد السليماني

 في خطوة جديدة لتعزيز مكانتها في الأسواق المالية العالمية، تبدأ شركة أرامكو السعودية اليوم الأحد الطرح الثانوي لحصة تبلغ 0.64% من أسهمها، ما قد يصل بحصيلته إلى 11.6 مليار دولار.

تفاصيل الطرح

أعلنت أرامكو في بيان يوم الخميس أن النطاق السعري للسهم الواحد سيتراوح بين 26.70 و29 ريالًا سعوديًا (7.12 - 7.73 دولار). ومن المقرر أن تبدأ عملية بناء سجل الأوامر للمؤسسات اليوم، وتستمر حتى الخميس 6 يونيو. ووفقًا للبيان، فإن قيمة الطرح قد تصل إلى 13.1 مليار دولار إذا تم تطبيق الحد الأقصى للنطاق السعري واستخدام خيار 'التخصيص الزائد'، الذي قد يؤدي إلى زيادة حجم الطرح إلى 0.7%.

الطرح الثاني لشركة أرامكوالطرح الثاني لشركة أرامكو

أهداف الطرح ومزاياه

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، خلال مؤتمر صحفي عقب الإعلان عن الطرح، أن هذه الخطوة تهدف إلى توسيع قاعدة المساهمين بين المستثمرين السعوديين والدوليين. وقال الناصر: 'يوفر لنا الطرح فرصة لزيادة السيولة وزيادة وزن مؤشرنا العالمي'.

سد عجز الموازنة

كما أكد الناصر أن المملكة تلجأ إلى بيع الأسهم في شركة أرامكو وإصدارات الديون كجزء من استراتيجيتها لسد عجز الموازنة.

استثمارات جديدة في مجال الذكاء الاصطناعي

في سياق منفصل، يدعم صندوق 'بروسبيريتي 7' التابع لأرامكو شركة 'شيبو أيه آي' الصينية الناشئة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، من خلال المشاركة في جولة تمويلية بقيمة 400 مليون دولار، ليصبح أول مستثمر أجنبي بارز يدعم محاولات الصين لتحدي شركات التكنولوجيا الغربية مثل أوبن إيه آي. وصرح مصدر مقرب للصندوق لصحيفة فايننشال تايمز: 'السعوديون لا يريدون أن يهيمن وادي السليكون على هذه الصناعة'.

اقرأ أيضا