الإمارات تقود الجهود الدولية لإنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» لدعم الدول النامية المتضررة .. وهي أول المساهمين


الخميس 30 نوفمبر 2023 | 04:33 مساءً
مدينة إكسبو دبي حاضنة COP28
مدينة إكسبو دبي حاضنة COP28
فيصل الزهراني

 تبنت الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، التي تستضيفها الإمارات العربية المتحدة في دبي، قرارًا بشأن تنفيذ إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» الذي يهدف إلى دعم الدول النامية المتضررة من آثار تغير المناخ.

سيتم إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» على أساس طوعي

وجاء القرار بعد مفاوضات مطولة بين الدول الأطراف في الاتفاقية، حيث ترأست الإمارات العربية المتحدة المفاوضات بشأن هذا الموضوع، ونجحت في التوصل إلى اتفاق يلبي مصالح جميع الأطراف.

وبحسب القرار، سيتم إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» على أساس طوعي، وسيتم تمويله من خلال المساهمات الطوعية للدول الأطراف، بالإضافة إلى مصادر أخرى، مثل المنح والتبرعات.

وستتولى لجنة الأمم المتحدة المكلفة بتغير المناخ (IPCC) الإشراف على إدارة الصندوق، وتقديم التقارير بشأن التقدم المحرز في تنفيذه.

الإمارات تساهم بـ100مليون دولار في صندوق «الخسائر والأضرار»

وكانت الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت  أنها ستساهم بمبلغ 100مليون دولار أمريكي في صندوق «الخسائر والأضرار»، لتكون بذلك أول دولة تعلن عن مساهمتها في هذا الصندوق.

وقال معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للطاقة، الرئيس المشارك للوفد الإماراتي في COP28: «إن اعتماد القرار بشأن تنفيذ إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» هو إنجاز مهم في مسيرة العمل الدولي لمواجهة تغير المناخ. ويعكس هذا القرار التزام الإمارات العربية المتحدة بدعم الدول النامية المتضررة من آثار تغير المناخ، وتعزيز العمل الدولي الجماعي لمعالجة هذه القضية المهمة».

 صندوق «الخسائر والأضرار» سيوفر آلية مهمة لدعم الدول النامية 

وأضاف معاليه: «إن إنشاء صندوق «الخسائر والأضرار» سيوفر آلية مهمة لدعم الدول النامية في التكيف مع آثار تغير المناخ، وبناء القدرة على الصمود في مواجهة هذه الآثار. وتؤكد الإمارات العربية المتحدة التزامها بدعم هذا الصندوق، والعمل مع جميع الأطراف لضمان تنفيذه بنجاح».