لتعزيز الاقتصاد .. المركزي السويسري يخفض أسعار الفائدة مجددا


الخميس 20 يونية 2024 | 04:28 مساءً
لتعزيز الاقتصاد .. المركزي السويسري يخفض أسعار الفائدة مجددا
لتعزيز الاقتصاد .. المركزي السويسري يخفض أسعار الفائدة مجددا
فارس القحطاني

قام البنك المركزي السويسري، اليوم الخميس، بخفض تكاليف الاقتراض للاجتماع الثاني على التوالي، ليظل في طليعة البنوك المركزية التي تخفض أسعار الفائدة في ظل معركته ضد تراجع التضخم وقوة الفرنك.

وعمل المركزي السويسري على خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25%، اليوم، في قرار يراه المحللون صعب توقعه. وراهن بعض المستثمرين على خفض الفائدة، في حين توقع عدد أكبر من الاقتصاديين في استطلاع أجرته 'بلومبرج' تثبيت المركزي السويسري أسعار الفائدة.

كما قلص، صانعو السياسة توقعاتهم للتضخم، إذ يتوقعون أن تصل إلى 1% في 2026.

البنك المركزي البريطاني يثبت أسعار الفائدة

وبعد قرار الفائدة تراجع الفرنك السويسري، إذ انخفض بنحو 0.5% أمام اليورو، وانزلق بواقع 0.6% أمام الدولار، وكان قد ارتفع الفرنك لأعلى مستوياته في أربعة أشهر أمام اليورو مستهل الأسبوع الجاري بعد أن عززت الاضطرابات السياسية في فرنسا الطلب على أصول الملاذ الآمن.

وأبقى البنك المركزي النرويجي على أسعار الفائدة دون تغيير، مشيراً إلى أنه قد يبقى على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها منذ 2008 لبقية العام.

وثبت البنك المركزي البريطاني، اليوم، أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 16 عاماً عند 5.25%، اي دون تغيير عن مستواها منذ أغسطس 2023، تماشياً مع توقعات السوق على الرغم من تراجع التضخم إلى مستهدفه البالغ 2%.