هيمنة اليورو والدولار الأمريكي على التجارة خارج الاتحاد الأوروبي في عام 2023


بلغت نسبة التعامل بالدولار الأمريكي 42٪. أما عملات دول الاتحاد الأوروبي بخلاف اليورو فقد استخدمت بنسبة 2٪

الاثنين 24 يونية 2024 | 04:11 مساءً
مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات"
مكتب الإحصاء الأوروبي "يوروستات"
واس

كشف تقرير حديث صادر عن مكتب الإحصاء الأوروبي 'يوروستات' أن عام 2023 شهد هيمنة واضحة لليورو والدولار الأمريكي على تجارة السلع خارج الاتحاد الأوروبي. وبيّن التقرير أن 46٪ من إجمالي تجارة السلع خارج الاتحاد الأوروبي تم التعامل بها باليورو، في حين بلغت نسبة التعامل بالدولار الأمريكي 42٪. أما عملات دول الاتحاد الأوروبي بخلاف اليورو فقد استخدمت بنسبة 2٪، بينما استحوذت العملات الأخرى على 10٪ من التجارة.

تفاصيل الصادرات

أوضح التقرير أن اليورو كان العملة الأكثر استخدامًا في الصادرات، حيث شكلت حصته 52٪ من إجمالي الصادرات خارج الاتحاد الأوروبي، متفوقًا على الدولار الأمريكي الذي شكل 32٪، في حين شكلت عملات دول الاتحاد الأوروبي الأخرى 3٪، والعملات الأخرى 14٪.

وأشار التقرير إلى أن 19 من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي استخدمت اليورو كعملة رئيسية لصادراتها خارج الاتحاد الأوروبي في عام 2023. وسجلت أعلى نسب استخدام لليورو في سلوفينيا (90٪)، كرواتيا (82٪)، ولاتفيا (78٪). بينما كان الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر استخدامًا في 6 دول، بأعلى نسب تسجيل في قبرص (76٪)، إيرلندا (65٪)، واليونان (54٪).

أما في السويد والدنمارك، فقد كانت عملات الاتحاد الأوروبي بخلاف اليورو ذات حصة كبيرة، حيث بلغت 50٪ و28٪ على التوالي، نتيجة استخدام عملتهما الوطنية.

تفاصيل الواردات

من ناحية الواردات، كان الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر استخدامًا بحصة 50٪، يليه اليورو بنسبة 41٪. وبلغت نسبة استخدام عملات دول الاتحاد الأوروبي بخلاف اليورو 1٪، والعملات الأخرى 7٪.

وأفاد التقرير أن الدولار الأمريكي كان العملة الأكثر استخدامًا لواردات السلع خارج الاتحاد الأوروبي في 16 من 27 دولة في الاتحاد الأوروبي. وكانت أعلى نسب استخدام للدولار الأمريكي في الواردات في فنلندا (67٪)، واليونان، وبولندا، وليتوانيا (جميعها بحصة 64٪).

أما الدول الـ 11 المتبقية في الاتحاد الأوروبي، فقد كان اليورو هو العملة الأكثر استخدامًا للواردات، مع أعلى الحصص في سلوفينيا (77٪)، كرواتيا (70٪)، وسلوفاكيا (60٪).

اقرأ أيضا