ضمن قائمة أكثر 100 مكان ملاءمة للعيش في العالم .. 3 مدن خليجية


الخميس 27 يونية 2024 | 10:59 مساءً
ضمن قائمة أكثر 100 مكان ملاءمة للعيش في العالم  .. 3 مدن خليجية
ضمن قائمة أكثر 100 مكان ملاءمة للعيش في العالم .. 3 مدن خليجية
فارس القحطاني

وفقا لمؤشر 'رفاهية العيش 2024' الصادر عن مؤسسة 'إيكونوميست إنتليجينس يونيت' ارتفعت مدن خليجية، بما في ذلك دبي وأبوظبي والرياض وجدة، في تصنيف المدن الأكثر ملاءمة للعيش في العالم، 

الاستثمار المستدام في الصحة والتعليم

وبينت المؤسسة في مؤشرها العالمي، الذي صدر اليوم الخميس، أن الاستثمار المستدام في الصحة والتعليم كان عاملاً مهماً في الأداء القوي للمدن الإماراتية، حيث ارتفعت كل من أبوظبي ودبي مركزين عن العام الماضي.

وصرح بارسالي بهاتاشاريا، نائب المدير القطاعي في 'إيكونوميست إنتليجينسط: 'هذا العام، انضمت دبي إلى أبوظبي في تحقيق أعلى مستوى في سهولة العيش على مؤشرنا (درجة 80 أو أعلى من أصل 100)'.

أبوظبي تحتل الأعلى تصنيفا في منطقة الشرق الأوسط

وتابع : 'تحرز كلتا المدينتين درجات عالية في الاستقرار والبنية التحتية والتعليم وشهدتا تحسينات مطردة في التصنيفات الإجمالية على مدى السنوات القليلة الماضية'.

وتاتي أبوظبي الأعلى تصنيفاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث احتلت المركز 76 عالمياً، مرتفعة مركزين عن العام الماضي، بحصولها على 81.7 نقطة من أصل 100، وتلتها دبي، التي احتلت المركز 78 عالمياً، متقدمة أيضاً مركزين عن مؤشر 2023، برصيد 80.8 نقطة.

كما احتلت مدينة الكويت المركز 93 عالمياً، فيما حلّت الدوحة في المرتبة 101، والمنامة البحرينية بالمرتبة 106 عالمياً.

المدن السعودية أصبحت أكثر جاذبية للسياح الأجانب 

وبحسب تقرير 'الإيكونوميست' أن المدن السعودية شهدت أيضاً استثماراً قوياً في البنية التحتية المحلية والتعليم والصحة لتصبح أكثر جاذبية للسياح الأجانب والمغتربين، وتنويع اقتصاداتها.

واستطاعت فيينا  الحصول على لقب المدينة الأكثر ملاءمة للعيش في العالم للعام الثالث، حيث حصلت على 98.4 من أصل 100، من بين 173 مدينة تم تصنيفها على المؤشر بناءً على 30 مؤشراً تقيس الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والبنية التحتية، وتلتها كوبنهاجن في المركز الثاني برصيد 98 نقطة، ثم زيورخ في المركز الثالث برصيد 97.1. وجاء في الترتيب: ملبورن، وكالجاري، وجنيف، وسيدني، وفانكوفر، وأوساكا، وأوكلاند. 

اقرأ أيضا