وارن بافيت يتبرع بأسهم قيمتها 5.3 مليار دولار في بيركشير هاثاواي


بافيت يواصل مشواره الخيري بدعم المؤسسات الخيرية

السبت 29 يونية 2024 | 10:13 صباحاً
الملياردير الأمريكي والشهير بحكيم أوماها، وارن بافيت
الملياردير الأمريكي والشهير بحكيم أوماها، وارن بافيت
فهد السليماني

بافيت يواصل مشواره الخيري بدعم المؤسسات الخيرية

أعلن الملياردير الأمريكي وارن بافيت، المعروف بلقب 'حكيم أوماها'، عن تبرعه بأسهم في شركة بيركشير هاثاواي بقيمة 5.3 مليار دولار لمؤسسة بيل وميليندا غيتس وأربع جمعيات خيرية يديرها أفراد من عائلته. يُعتبر هذا التبرع الأكبر له منذ أن بدأ التبرع بأسهم شركته في عام 2006.

تفاصيل التبرع

عدد الأسهم المتبرع بها: حوالي 13 مليون سهم من أسهم بيركشير هاثاواي من الفئة (ب).

التوزيعات:

مؤسسة بيل وميليندا غيتس: 9.93 مليون سهم.

مؤسسة سوزان طومسون بافيت: 993.035 ألف سهم.

المؤسسات الخيرية الثلاث التي يديرها أبناؤه هوارد وسوزان وبيتر: 695.122 ألف سهم لكل مؤسسة.

إجمالي التبرعات

يرفع هذا التبرع إجمالي تبرعات بافيت للجمعيات الخيرية إلى نحو 57 مليار دولار، منها تبرعات لجمعيات خيرية تابعة لعائلته في شهري نوفمبر من عامي 2022 و2023.

التزام بافيت بالتبرع

يخطط بافيت، البالغ من العمر 93 عاماً، للتبرع بأكثر من 99% من ثروته التي جمعها من شركة بيركشير هاثاواي التي يديرها منذ عام 1965. رغم تخليه عن أكثر من نصف أسهمه في المجموعة منذ عام 2006، لا يزال بافيت يمتلك حوالي سُبع الأسهم القائمة.

ثروة بافيت ومجموعة بيركشير هاثاواي

قبل أحدث التبرعات، بلغت ثروة بافيت 134.3 مليار دولار، مما يجعله ثامن أغنى شخص في العالم، وفقاً لمجلة فوربس. شركة بيركشير هاثاواي، التي تبلغ قيمتها نحو 880 مليار دولار، تمتلك عشرات الشركات منها بي.إن.إس.إف للسكك الحديدية، وشركة جيكو لتأمين السيارات، إلى جانب أسهم في شركات مثل أبل.

بافيت يتحدث عن ثروته

قال بافيت في بيان له إن ثروته كانت تبلغ نحو 44 مليار دولار عندما بدأ التبرع، لكن فوائد الجمع بين “(قواعد) ضخ رأس المال البسيطة والسليمة بشكل عام” في بيركشير هاثاواي و”رياح أميركية مواتية” هي التي أنتجت ثروته الحالية.