بعد تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة شركة أملاك.. من هو عبدالله الهويش الرجل الذي يكافأ بملايين الريالات؟ - تقرير خاص


يشغل مناصب رفيعة المستوى في عدد من الشركات الكبرى ويتمتع بتاريخ حافل من التفاني والإنجازات في عالم الأعمال

الاحد 14 يوليو 2024 | 01:58 مساءً
عبد اله الهويش
عبد اله الهويش
فهد السليماني

عبد الله الهويش، رجل أعمال سعودي بارز، يتمتع بخبرة واسعة في مجالات الاستثمار والإدارة القيادية في عدة شركات كبيرة داخل وخارج المملكة العربية السعودية. يعد الهويش شخصية بارزة في المشهد الاقتصادي السعودي، حيث يشغل مناصب رفيعة المستوى في عدد من الشركات الكبرى ويتمتع بتاريخ حافل من التفاني والإنجازات في عالم الأعمال، نرصد لكم ذلك التاريخ من خلال المحطات الهامة التي مر بها 'الهويش' حتى الآن.

من هو عبد الله الهويش

عبد اله الهويشعبد اله الهويش

عبد الله الهويش رجل أعمال يتمتع بخبرة واسعة في عدة قطاعات، بما في ذلك الخدمات المالية، العقارات، التجزئة، الصناعة، والنقل. يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة شركة أملاك العالمية للتمويل، وقبل ذلك كان عضوًا منتدبًا وعضوًا مؤسسًا للشركة حيث شارك في تأسيسها بدور هام. كما يشغل أيضًا منصب العضو المنتدب لشركة سناد القابضة.

التعليم والبدايات

ولد عبد الله الهويش في الرابع من نوفمبر عام 1962، وحصل على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة الملك عبد العزيز في عام 1985، حيث كان بداية رحلته المهنية في عالم الأعمال.

المسار المهني

بدأ مسيرته في القطاع المصرفي، حيث عمل في العديد من المناصب الرفيعة في البنك العربي الوطني، بما في ذلك مساعد المدير العام لمجموعة سامبا المالية بين عامي 1999 و 2007. كما شغل مناصب في بنك الأهلي التجاري في فترة سابقة من مسيرته.

الرؤى والقيادة

يعتبر عبد الله الهويش من الشخصيات القيادية في عالم الأعمال، حيث أسس وتولى إدارة شركة عبد الله الهويش وشركائه للاستثمار، كما تقلد مناصب رئيس مجلس إدارة ورئيس اللجنة التنفيذية في شركة أملاك العالمية للتمويل والعقارات لسنوات عديدة.

 المناصب الحالية

حاليًا، يشغل عبد الله الهويش منصب العضو المنتدب في شركة سناد القابضة منذ عام 2019، وهو رئيس مجلس إدارة شركة أملاك العالمية للتمويل.

الإنجازات والمساهمات

يتمتع بخبرة واسعة في مجال الاستثمارات العقارية والمالية، حيث شارك في إدارة وتطوير عدد من الشركات الكبيرة في المملكة وخارجها، مما جعله شخصية محورية في دعم النمو الاقتصادي والاستثمارات الإستراتيجية.

عبد الله الهويش يمثل نموذجًا رائدًا في مجال الريادة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية، حيث يجمع بين القيادة الحكيمة والرؤى الاستراتيجية الطموحة لتحقيق النجاح والاستدامة في الأعمال التجارية. تاريخه الطويل في الاقتصاد والاستثمار يجعله من الشخصيات المرموقة التي تسهم في رفعة الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة المملكة كوجهة استثمارية عالمية.

إعادة تعيين عبدالله الهويش رئيساً لمجلس إدارة أملاك العالمية للتمويل

أصدر مجلس إدارة شركة أملاك العالمية للتمويل قرارًا بتعيين السيد عبدالله بن إبراهيم الهويش، عضو مجلس الإدارة الغير تنفيذي، كرئيس لمجلس الإدارة للدورة الجديدة التي تمتد لثلاث سنوات، بدءًا من تاريخ 4 يونيو 2024 وحتى 3 يونيو 2027. يأتي هذا القرار بعد الحصول على عدم ممانعة من البنك المركزي السعودي في تاريخ 11 يوليو 2024.

وفي بيان صحفي نُشر على منصة تداول، أعلنت الشركة أيضًا عن تعيين السادة التالية:

• السيد عمرو بن محمد كامل، عضوًا مستقلاً، كنائب لرئيس مجلس الإدارة.

• السيد عبدالله بن تركي السديري، كعضو منتدب تنفيذي في المجلس.

كما قرر مجلس الإدارة تعيين أمين سر للمجلس، بالإضافة إلى تعيين ممثلين لشركة أملاك العالمية للتمويل لدى هيئة السوق المالية وشركة السوق المالية السعودية (تداول).

يعكس هذا الإعلان تكامل واستقرار الإدارة الجديدة للشركة، وتفاؤلها بتحقيق أهدافها الاستراتيجية خلال الفترة القادمة.

مرتبات ومكافآت الهويش

حسب رصد رصدته صحيفة مال عن رواتب ومكافآت كبار التنفيذيين في الشركات المدرجة في سوق الأسهم 2021، حصل عبد الله الهويش ومعه 6 اخريين أعضاء مجلس إدارة شركة عسير على رواتب بقيمة 8.5 مليون ريال، ومكافآت وبدلات نهاية خدمة 5.3 مليون ريال بإجمالي 13.8 مليون ريال

كما حصل هو و8 اخريين من أعضاء مجلس إدارة شركة أملاك على مكافآت وبدالات 4.2 مليون ريال.

استقالة لظروف شخصية

في 2014 فاجأ الهويش شركة ساب للتكافل وأعلن استقالته وقال أن السبب ظروف شخصية، وتم وقتها قبول الاستقالة وعبرت الشركة حينها عن شكرها للأستاذ عبدالله الهويش على جهوده في مجلس الإدارة، وتمنت له التوفيق والنجاح في المستقبل. 

 البنك الإسلامي الأردني يحقق نموًا في الأرباح بفضل قيادة عبد الله الهويش

أعلن البنك الإسلامي الأردني عن نتائجه المالية لعام 2023، محققًا أرباحًا صافية بعد الضريبة بلغت حوالي 62.3 مليون دينار، مقارنةً بـ 61.1 مليون دينار في نهاية عام 2022. وبلغ إجمالي إيرادات البنك حوالي 292 مليون دينار، مقارنةً بحوالي 267 مليون دينار في نهاية عام 2022، مسجلًا نسبة نمو قدرها 9.4%.

وفي تصريح له، أعرب الأستاذ عبد الله الهويش، رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الأردني، عن اعتزازه بالإنجازات التي حققها البنك خلال العام 2023. وأشار إلى أن البنك نجح في تحقيق هذا النمو على الرغم من التحديات الجيوسياسية والاقتصادية وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي والإقليمي والمحلي. وأشاد بالسياسة الحصيفة للبنك المركزي الأردني والدعم المقدم من الهيئات والمؤسسات الرسمية للجهاز المصرفي الأردني والصيرفة الإسلامية، بالإضافة إلى الأداء المميز لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية والعاملين في البنك لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للبنك.

وأكد الهويش على حرص مجلس الإدارة على مراجعة الأداء باستمرار ومتابعة جميع السياسات والاستراتيجيات والعمل على تطويرها، مع الاهتمام بالبحث والابتكار للحفاظ على ما تم إنجازه وتحقيق المزيد من النجاحات.

وأشار الهويش إلى أن مجلس إدارة البنك أوصى بعد مصادقته على البيانات المالية للبنك لعام 2023، في اجتماعه بتاريخ 12 فبراير 2024، بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 22% من القيمة الاسمية للسهم عن العام 2023، وبمبلغ إجمالي 44 مليون دينار. وسيتم مناقشة هذه التوصية خلال اجتماع الهيئة العامة العادية للبنك الذي سيعقد بتاريخ 29 أبريل 2024.

تأتي هذه النتائج لتؤكد على التزام البنك الإسلامي الأردني بتحقيق أداء مالي قوي ومستدام، مما يعزز من مكانته كأحد البنوك الرائدة في المملكة، ويعكس القيادة الرشيدة والتخطيط الاستراتيجي الذي ينهجه البنك تحت إدارة الأستاذ عبد الله الهويش.

وبتلك المحطات نكون رصدنا لكم جزء من المحطات الحياتية التي مر بها رئيس مجلس إدارة شركة أملاك الجديد.

اقرأ أيضا