أمطار رعدية وجريان سيول في جنوب السعودية اليوم: تقرير حالة الطقس الثلاثاء 30 يوليو 2024


يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية

الثلاثاء 30 يوليو 2024 | 09:19 صباحاً
حالة الطقس
حالة الطقس
واس

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومي عن حالة الطقس، بأن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مما قد يؤدي إلى جريان السيول في أجزاء من مناطق جازان، عسير، والباحة، وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرمة. الأمطار ستكون مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد.

رياح نشطة وأتربة مثارة في المناطق الشمالية والشرقية

وفي الوقت نفسه، يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الشرقية، الرياض، والمدينة المنورة، مما قد يؤدي إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على طول الطريق الساحلي الجنوبي الواصل إلى جازان وكذلك على أجزاء من منطقة نجران.

درجات حرارة مرتفعة في المنطقة الشرقية

تبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة على أجزاء من المنطقة الشرقية، مما يتطلب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب التعرض المباشر للشمس في ساعات الذروة.

حالة البحر في البحر الأحمر والخليج العربي

البحر الأحمر:

حركة الرياح السطحية: شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-45 كم/ساعة تصل إلى 60 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط، ومن متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج، يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

الخليج العربي:

حركة الرياح السطحية: شمالية غربية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وجنوبية شرقية إلى شرقية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.

حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج.

يدعو المركز الوطني للأرصاد الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر، خاصة في المناطق المتوقع هطول الأمطار فيها وجريان السيول. ينصح بتجنب المناطق المنخفضة والأودية والابتعاد عن مجاري السيول. كما يُنصح بمتابعة التحديثات المستمرة للأحوال الجوية عبر القنوات الرسمية والالتزام بالإرشادات والتحذيرات الصادرة من الجهات المختصة لضمان السلامة العامة.

اقرأ أيضا