أمطار رعدية ورياح نشطة: حالة الطقس اليوم 1 أغسطس 2024 في المملكة


أمطار مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة

الخميس 01 اغسطس 2024 | 09:42 صباحاً
حالة الطقس
حالة الطقس
واس

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومي عن حالة الطقس أن تستمر الأجواء غير المستقرة في عدة مناطق من المملكة، حيث من المتوقع -بمشيئة الله تعالى- هطول أمطار رعدية تتراوح بين المتوسطة والغزيرة، مما قد يؤدي إلى جريان السيول. هذه الأمطار ستكون مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة.

تفاصيل الحالة الجوية

مناطق الأمطار الرعدية:

من المتوقع أن تتهيأ الفرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مرتفعات منطقة المدينة المنورة ونجران. الأمطار ستكون غزيرة في بعض المناطق، مما قد يؤدي إلى جريان السيول، وهو ما يستدعي توخي الحذر من قبل السكان.

الرياح النشطة والأتربة المثارة:

الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار ستؤثر بشكل كبير على طول طريق الساحل الجنوبي الواصل إلى جازان، وكذلك على أجزاء من منطقة نجران والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض (وادي الدواسر). هذه الرياح قد تتسبب في شبه انعدام الرؤية الأفقية، مما يجعل القيادة في هذه المناطق خطرة.

درجات الحرارة المرتفعة:

على الرغم من الأمطار المتوقعة في بعض المناطق، إلا أن درجات الحرارة العظمى ستظل مرتفعة على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض، مما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإجهاد الحراري.

حالة الرياح والأمواج على البحر الأحمر والخليج العربي

البحر الأحمر:

الرياح السطحية: جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 25-50 كم/ساعة تصل إلى 60 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط، ومن متر ونصف إلى ثلاثة أمتار على الجزء الجنوبي.

حالة البحر: خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط، ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي.

الخليج العربي:

الرياح السطحية: شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة.

ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر ونصف.

حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج.

نصائح وإرشادات المركز الوطني للأرصاد

السلامة على الطرق:

نظرًا للرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار، يُنصح السائقين بتوخي الحذر أثناء القيادة، خاصة على الطرق التي من المتوقع أن تتأثر بشدة مثل طريق الساحل الجنوبي ومناطق نجران ووادي الدواسر.

السلامة في المناطق الممطرة:

يُفضل تجنب المناطق المنخفضة ومجاري الأودية أثناء الأمطار الرعدية لتفادي مخاطر السيول. كما يُنصح بمتابعة تحديثات الطقس بشكل دوري والاستجابة لتحذيرات الأرصاد.

الحماية من الحرارة:

في المناطق التي ستظل درجات الحرارة فيها مرتفعة، من المهم البقاء في الظل قدر الإمكان، وشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف والإجهاد الحراري.

تشهد المملكة اليوم أجواءً متقلبة تتطلب الحذر والحيطة من جميع المواطنين والمقيمين. من المهم متابعة النشرات الجوية واتباع التعليمات الصادرة من الجهات المختصة لضمان السلامة للجميع.

اقرأ أيضا