أمطار رعدية وجريان سيول: تفاصيل حالة الطقس اليوم في السعودية


يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية والشرقية

الاثنين 05 اغسطس 2024 | 08:29 صباحاً
حالة الطقس اليوم
حالة الطقس اليوم
واس

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومي عن حالة الطقس، استمرار الفرصة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، مما يؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة، ما يحد من مدى الرؤية الأفقية في عدة مناطق بالمملكة.

مناطق متأثرة بالأمطار الرعدية

تشمل المناطق المتأثرة بنجران، جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع احتمال تكون السحب الرعدية الممطرة على الأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة تبوك.

رياح نشطة وأتربة مثارة

يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية والشرقية، وتمتد إلى أجزاء من منطقة الرياض وطول طريق الساحل الجنوبي الواصل إلى جازان.

حركة الرياح على البحر الأحمر والخليج العربي

البحر الأحمر:

الشمالي والأوسط: رياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر.

الجزء الجنوبي: رياح شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة تصل إلى أكثر من 60 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، يصل إلى أعلى من مترين مع السحب الرعدية الممطرة. حالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط، وخفيف إلى متوسط الموج على الجزء الجنوبي يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة.

الخليج العربي:

رياح شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، وشمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي. ارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

نصائح وتحذيرات

ينصح المركز الوطني للأرصاد المواطنين والمقيمين بتوخي الحيطة والحذر في المناطق المتأثرة بالأمطار الغزيرة والسيول، والالتزام بتعليمات السلامة المرورية بسبب تدني الرؤية الأفقية نتيجة الرياح النشطة والأتربة المثارة.

تأتي هذه التوقعات في إطار الجهود المبذولة لمتابعة حالة الطقس وتقديم التنبيهات اللازمة لضمان سلامة الجميع وتجنب المخاطر المرتبطة بالظروف الجوية المتقلبة.

اقرأ أيضا