هيئة تقويم التعليم والتدريب: إطلاق اختبارات جاهزية 2024 في 700 برنامج لـ40 ألف طالب


برنامج جاهزية يستهدف 6 تخصصات في الهندسة

الاثنين 29 يناير 2024 | 01:07 مساءً
هيئة تقويم التعليم والتدريب
هيئة تقويم التعليم والتدريب
ابتسام الدوسري

تفتتح هيئة تقويم التعليم والتدريب المرحلة الثانية من اختبارات جاهزية 2024 للطلبة المتوقع تخرجهم. 

 700 برنامج أكاديمي لـ 24 تخصصاً جامعياً في مرحلة البكالوريوس

ويهدف الاختبار إلى قياس الأداء الأكاديمي للجامعات والكليات السعودية للعام الثاني على التوالي عبر أكثر من 700 برنامج أكاديمي لـ 24 تخصصاً جامعياً في مرحلة البكالوريوس.

«برنامج جاهزية» أحد مبادرات الهيئة الوطنية للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 والهدف هو إجراء امتحانات موحدة لـ 24 دورة جامعية لأكثر من 40 ألف طالب.

إعداد الخريجين للدخول إلى سوق العمل

هدف البرنامج هو قياس وزيادة جودة مخرجات البرنامج الأكاديمي وتحسين اكتساب الخريجين للحد الأدنى من المعرفة والقيم (نتائج التعلم) وتحسين إعدادهم للدخول إلى سوق العمل.

تتعلق هذه المرحلة الثانية من البرنامج بتقييم طلاب البكالوريوس المتوقع تخرجهم من المقررات الجامعية لتخصصات محددة في العام الدراسي الحالي 2023/2024.

أنواع التخصصات التي يستهدفها "برنامج جاهزية" و6تخصصات في الهندسة

وتشمل التخصصات المستهدفة 5 تخصصات في الإدارة والعلوم الاجتماعية والسلوكية والرياضيات والإحصاء وتشمل: الاقتصاد وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية والموارد البشرية والعلوم الاكتوارية.

يشمل ستة تخصصات في المهن الهندسية والحرف الهندسية، وهي: الهندسة المدنية والهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية.

تطبيق الاختبارات الموحدة لتخصصات المرحلة الأولى

ويتضمن ذلك أيضاً تطبيق الاختبارات الموحدة لتخصصات المرحلة الأولى من البرنامج والتي يبلغ مجموعها 13 تخصصاً وتشمل تخصصات المالية والمحاسبة التسويق والتمويل والاستثمار المخاطر والتأمين والبنوك والأسواق المالية وهندسة الحاسب وعلوم الكمبيوتر وهندسة البرمجيات ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني / أمن المعلومات.

تنفيذ البرنامج من خلال اختبارات موحدة

ويتم تنفيذ البرنامج من خلال اختبارات موحدة تعتمد على إطار محدد يمثل الحد الأدنى الوطني من الكفاءات والمعارف والقيم، ويتم صياغته في شكل مخرجات التعلم لكل مجال دراسي.

يساهم البرنامج في تحقيق 16 هدفاً يتعلق بالتعليم من المستوى الثالث من رؤية المملكة 2030؛ يعد التعليم والتدريب من المتطلبات الأساسية لتحقيق أهداف عدد من برامج تحقيق الرؤية.

اقرأ أيضا