مستشفي الملك فيصل التخصصي .. ينجح في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت على مستوى العالم


الخميس 12 سبتمبر 2024 | 03:04 مساءً
مستشفى الملك فيصل التخصصي
مستشفى الملك فيصل التخصصي
فهد السليماني

نجح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة بالروبوت في العالم، لمريض لم يتجاوز الـ16 من العمر، عانى من فشل القلب من الدرجة الرابعة.

يعتبر نجاح هذا النوع المعقد جدا من العمليات سابقة طبية تؤكد دور المملكة الريادي في مجال الرعاية الطبية .

واستغرقت العملية 3ساعات و نفذها فريق طبي استثنائي، بقيادة الدكتور فراس خليل استشاري جراحة القلب، ورئيس قسم جراحة القلب .

أول عملية زراعة قلب بالربوت في العالم .. وبدون شق الصدر

وقبل اجراء العملية تم عمل تحضيرات استمرت لأسابيع، ابتدأت بالتخطيط النظري المفصل لضمان الدقة، وتقليل المخاطر المحتملة، وتم ابتكار منهجية جراحية للوصول إلى القلب بدون شق الصدر ، حيث تمت عملية الاستئصال وزراعة القلب للمريض .

أول عملية زراعة قلب بالريوت .. تقلل من المضاعفات وتحسين حياة المريض

نجاح العملية يمثل تحولا مهما في الممارسات الجراحية لزراعة القلب، أكثر من شق القفص الصدري الذي يفرض على المريض فترة تعافٍ طويلة تمتد لأسابيع وربما أشهر، تمنعة من ممارسة أنشتطه .

ولكن استخدام تقنيات الروبوت تتيح إجراء العملية بأقل تدخل جراحي ممكن، ما يقلل من الألم، ويختصر مدة التعافي، وكذلك يقلل من احتمالات الإصابة بالمضاعفات، وذلك يعتبر قفزة نوعية في تحسين جودة حياة المرضى وتسريع استعادة صحتهم.

ووصف الدكتور ماجد الفياض، الرئيس التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الإنجاز بأنه تطور مهم في عمليات زراعة القلب ، مشيرا إلى أن نجاح العملية يمثل تحولا في مسار السعودية نحو الريادة العالمية في الطب التخصصي.

ومن الجدير بالذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث صنف الأول في الشرق الأوسط وإفريقيا والـ 20 عالميا، للسنة الثانية على التوالي، ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية حول العالم، والعلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط، وذلك بحسب 'براند فاينانس' (Finance Brand) لعام 2024، كما صنف في ذات العام من بين أفضل 250 مستشفى في العالم من قبل مجلة نيوزويك (Newsweek). 

اقرأ أيضا