المملكة نموذجا رائدًا في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعام 2024م


الجمعة 13 سبتمبر 2024 | 02:06 صباحاً
معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني يغطي مجموعة واسعة من الفعاليات التوعوية في المنطقة الشرقية
معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني يغطي مجموعة واسعة من الفعاليات التوعوية في المنطقة الشرقية
فهد السليماني

واس  

كشف التقرير الصادر عن منظمة الأمم المتحدة عبر وكالتها المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات , عن تصنيف المملكة العربية السعودية ,نموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى (Role-Model) للمؤشر العالمي للأمن السيبراني 2024م و يقيس هذا المؤشر مدى التزام الدول بالأمن السيبراني لأكثر من (190) دولة عضوًا بالأمم المتحدة.

المؤشر العالمي للأمن السيبراني المملكة نموذجا رائدا للأمن السيبراني

وفيما يقيس المؤشر العالمي للأمن السيبراني التزام الدول من خلال (83) مؤشرًا فرعيًا موزعة على خمسة محاور، حققت المملكة نسبة (100%) في جميع المعايير، وهو ما جعلها تصنَّف أنموذجًا رائدًا في الفئة الأعلى ' Role- Model ' لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني 2024م.

الهيئة الوطنية للأمن السيبراني المؤشر يقيس نماذج الأمن وفقا لمعايير محددة

المؤشر يعد مرجعًا أساسيًا في قطاع الأمن السيبراني على الصعيد الدولي وذلك وفق ما أعلنت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ؛ حيث يقيس بنظرة شاملة نماذج الأمن السيبراني المتبعة في مختلف الدول، ويعود ذلك لاتباعه العديد من المعايير والمحاورمنها

التدابير القانونية: وتختص بتوافر تشريعات الجرائم السيبرانية، ولوائح الأمن السيبراني.

التدابير التنظيمية: وتغطي الإستراتيجيات الوطنية للأمن السيبراني، ومدى وجود جهة فاعلة مسؤولة عن الأمن السيبراني في الدول.

تدابير التعاون: وتغطي جهود التعاون في مجال الأمن السيبراني، وكذلك الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين الدول ، وأيضًا الاتفاقيات متعددة الأطراف، والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تدابير بناء القدرات: التي تضم معايير ترتبط بحصول مختصي الأمن السيبراني على الشهادات والاعتمادات، والدورات التدريبية المهنية، والبرامج التعليمية في الأمن السيبراني، وكذلك دعم البحث والتطوير وآليات التحفيز، بالإضافة إلى إطلاق الحملات التوعوية.

التدابير الفنية: وتعنى بالموضوعات ذات الصلة بفرق الاستجابة للحوادث السيبرانية.

المؤشر ..النموذج السعودي يرتكز على الحوكمة السيبرانية على المستوى الوطني

وأوضحت هيئة الأمن السيبراني أن النموذج السعودي يعتمد على مركزية الحوكمة السيبرانية على المستوى الوطني ويشمل ذلك أعمال شاملة أعمال التقييم، والاستجابة وبناء القدرات الوطنية، ولامركزية التشغيل وتعزيز مشاركة المعلومات بأعمال التعاون الدولي.

ويرجع هذا الموقع الرائد الذي حققته المملكة نتيجة لدعم القيادة الرشيدة بوضع حجر الأساس للنموذج السعودي في الأمن السيبراني، حيث تقود الهيئة أعماله وجهوده وبمساهمة الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).

ويذكر أن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني هى الجهة المختصة بالأمن السيبراني في المملكة، وتهدف إلى تعزيزه حماية للمصالح الحيوية والبنى التحتية للدولة وأمنها الوطني، كما تختص بتحفيز نمو قطاع الأمن السيبراني في المملكة، وتشجيع الابتكار والاستثمار فيه، ووضع سياسات وآليات الحوكمة والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة بالأمن السيبراني؛ للوصول إلى فضاء سعودي سيبراني آمن وموثوق به .  

اختتام فعاليات معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني بالمنطقة الشرقية
معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني يغطي مجموعة واسعة من الفعاليات التوعوية في المنطقة الشرقية

اقرأ أيضا