وزارة الداخلية : إدانة مدير الأمن العام السابق بالسجن والغرامة لارتكابه جرائم تزوير واختلاس ورشوة واستغلال نفوذ


السجن عشرون عاما وغرامة مليون ريال .. ومصادرة 10 مليون ريال وإيداعها الخزانة العامة للمملكة

السبت 14 سبتمبر 2024 | 04:13 صباحاً
صورة مدير الأمن العام
صورة مدير الأمن العام
فهد السليماني

أعلنت وزارة الداخلية، أمس الجمعة، عن صدور حكم نهائي بإدانة الفريق أول خالد بن قرار الحربي، مدير الأمن العام سابقاً ،وإحالته إلى التقاعدلارتكابه جرائم تزوير ورشوة واستغلال نفوذ الوظيفة لمصلحته الشخصية و استغلال العقود الحكومية و اختلاس المال العام ومعاقبته إثر ذلك بالسجن والغرامة المالية.

 

وزارة الداخلية .. السجن والغرامة لمدير الأمن العام سابقا وإحالتة للتقاعد

وبحسب بيان وزارة الداخلية صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه إشارة إلى الأمر الملكي رقم أ / 60 وتاريخ 30 / 1 / 1443هـ القاضي بإنهاء خدمة الفريق أول خالد بن قرار الحربي ، مدير الأمن العام سابقاً ، وإحالته إلى التقاعد والتحقيق معه في مخالفات وتجاوزات عديدة بهدف الاستيلاء على المال العام والانتفاع الشخصي وتوجيه التهمة لمدير الأمن العام  بارتكابه عدد من الجرائم منها التزوير والرشوة واستغلال النفوذ.

وزارة الداخلية .. السجن عشرون عاما وغرامة مليون ريال سعودي لمدير الأمن العام

وأكد بيان وزارة الداخلية بالمملكة أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد باشرت إجراءات التحقيق مع مدير الأمن العام  وإحالته إلى المحكمة المختصة وفق نظام الإجراءات الجزائية وصدر بحقه حكم نهائي يقضي بثبوت إدانته بما نسب إليه من جريمة الرشوة وجريمة التزوير .

ومعاقبته لقاء ذلك كله بسجنه لمدة (عشرون عاما )، وتغريمه مليون ريال يودع في الخزينة العامة للدولة، وإدانته بجريمة استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية وجريمة استغلال العقود الحكومية وجريمة اختلاس المال العام ومعاقبته لقاء ذلك كله بسجنه لمدة (عشر ون عاما ) .

وزارة الداخلية .. مصادرة 10 مليون ريال وإيداعها في الخزينة العامة للدولة

وأكد البيان : على مصادرة مبالغ الرشوة التي تحصل عليها مدير الأمن العام  والبالغة 10.08 مليون ريال وإيداعها في الخزينة العامة للدولة، وإلزامه برد المبالغ المختلسة ومجموعها 2.82 مليون ريال للخزينة العامة للدولة.

كما أوضح البيان : مصادرة 175 ألف ريال سعودي تم إيداعها في الخزينة العامة للمملكة وهى عبارة عن الهدايا العينية أو (ما يعادل قيمتها) والمساعدات المالية التي قدمت لأقاربه على سبيل الرشوة .

كما تم مصادرة أرضين زراعيتين تحصل عليهما مدير الأمن العام، وإلزام المتهم برد مبلغ 584 ألف ريال للخزينة العامة للدولة والذي تحصل عليه من الجريمة.

وأكد البيان أن وزارة الداخلية تعلن عن ذلك لتؤكد حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية المال العام ومكافحة الفساد بشتى صوره ومظاهره والمحافظة على المال العام للمملكة .  

اقرأ أيضا