تقرير دول العشرين السعودية في المرتبة الثالثة عالميا من حيث معدل التضخم


الأرجنتين وتركيا في الصدارة على التوالي

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 09:23 صباحاً
ارخص 5 أحياء في مجينة الرياض
ارخص 5 أحياء في مجينة الرياض
فهد السليماني

جاءت السعودية في المركز الثالث لأقل معدل تضخم معدل بين دول العشرين رغم تسارعه في أغسطس الماضي إلى 1.6 %، فيما أقل المعدلات لدى الصين و إيطاليا بـ0.6 % و1.1 % على التوالي. وذلك بحسب أحدث التقارير عن المجموعة

تقرير دول العشرين .. الأرجنتين وتركيا أعلى معدلات تضخم

تتصدر الأرجنتين و تركيا أعلى المعدلات في المجموعة بـ 237 % و52 % على الترتيب، ثم روسيا والمكسيك بمعدلات 9.1% و5.1% على التوالي، وفق بيانات بلومبرغ.

السعودية ..معدل التضخم 1,6 %

وتسارع معدل التضخم في السعودية خلال أغسطس الماضي إلى 1.6 % على أساس سنوي، من 1.5% في يوليو .

جاء ذلك مع ارتفاع أسعار الأغذية 1.1 %،و تباطأ أكبر الأقسام وزنا في المؤشر وهو قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود إلى 8.9 % مع تباطؤ إيجارات المساكن.

تقرير معدل التضخم .. إيجارات السكن بالمملكة السبب الرئيسي

ومازالت إيجارات السكن المسبب الرئيس في ارتفاع التضخم مع صعودها للشهر الـ 30 على التوالي بـ10.7 %.

لكنها ارتفعت بوتيرة أبطأ من مستواها القياسي المسجل في يوليو السابق له بـ11.1 % التي كانت الأعلى منذ بدء جمع بيانات الهيئة العامة للإحصاء في 2013.

زيادة الطلب على المساكن أدى لارتفاع الإيجارات

تومع زيادة الطلب على المساكن أدى لارتفاع أسعار الايجارات ، جاء ذلك مع قيام الشركات العالمية بتأسيس مقارات إقليمية لها في المملكة ما يوجد طلبا على السكن من قبل موظفيها، مما أدى لتباطؤ المعروض مع انخفاض حركة البناء مع تراجع التمويل العقاري السكني الجديد.

وأرجع صندوق النقد الدولي ، في تقرير مشاورات المادة الرابعة الصادر في سبتمبر الجاري، ارتفاع الإيجارات إلى تدفقات العمالة الوافدة وخطط إعادة التطوير الكبيرة في الرياض وجدة.

ارتفاع إيجارات المساكن إلى 10,8%

جاء ارتفاع إيجارات المساكن بشكل رئيس من صعود إيجارات الشقق إلى 10.8 إلى %، بسبب ثقافة السكن في السعودية وتزايد تدفق الأجانب على البلاد، الذين يفضلون سكن الشقق.

الرياض والدمام وبريدة في المقدمة

تصدرت والرياض والدمام وبريدة الارتفاعات في إيجارات المساكن في المدن السعودية خلال أغسطس بـ52.7 % و22.8 % و6.4 % على التوالي.

فيما شهدت 4 مدن تراجعا في الأسعار، هي: أبها والباحة والهفوف وسكاكا بنسب -0.8 %، و-0.9 %، و - 1.7 %، و – 6.8 % على الترتيب.

كما تصدرته أيضا بريدة والرياض بـ 14.6 %، و3.5 % على التوالي بضغط إيجارات المساكن. في التضخم عموما .

ارتفاع اسعار السكن والمياة والكهرباء والغاز

فيما يخص بقية الأقسام، بجانب قسمي 'السكن والمياه والكهرباء والغاز' و'الأغذية والمشروبات'، ارتفعت أقسام التعليم والمطاعم والسلع والخدمات الشخصية 1.6 % و1.5 % و0.7 % على التوالي.

وعلى الجانب الآخر، فإن أقسام التبغ والملابس والأحذية وتأثيث وتجهيزات المنازل والصحة والنقل والاتصالات والترفيه والثقافة قد تراجعت .

التضخم على أساس شهري

وعلى أساس شهري، ارتفع التضخم في أغسطس بشكل طفيف نسبته 0.1 %، متأثرا بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود 0.4 %، نتيجة ارتفاع إيجارات المساكن 0.5 %.

ويذكرأن التضخم قد ارتفع 2.3 % خلال 2023، فيما تشير التوقعات الحكومية إلى بلوغه 2.2 % في 2024، و 2.1 % في 2025، و 1.9 % خلال 2026.

أعلى ذروة تضخم شهدتها المملكة كانت نحو 6,2%

وكانت أعلى ذروة تضخم قد شهدتها المملكة خلال أغسطس 2020 عند نحو 6.2 % .

بعد قيا الحكوممة السعودية برفع ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15 % بدءا من يوليو 2020 مع تضرر إيرادات الدولة من جراء تراجع أسعار النفط بالتزامن مع جائحة كورونا. و بدأ معدل التضخم في التباطؤ بعد مرور عام على رفع الضريبة مع انتفاء أثرها.

ويتصدر قسم 'السكن والكهرباءز والوقود والغاز والمياة ' أوزان الأقسام الـ 12 المكونة للتضخم، ثم 'الأغذية والمشروبات'، و يأتي 'النقل' ثالثا. 

ارخص 5 أحياء في مجينة الرياض
ارخص 5 أحياء في مجينة الرياض

اقرأ أيضا