رئيس جمعية الطقس والمناخ بالسعودية : غدا الاعتدال الخريفي


السبت 21 سبتمبر 2024 | 05:02 مساءً
عبد الله المسند
عبد الله المسند
فهد السليماني

أكّد نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية الدكتور عبدالله المسند، أن اليوم السبت  هو الأخير في فصل الصيف، وغدًا 22 سبتمبر أول فصل الخريف.

وقال المسند: أنه وفقًا لحركة الشمس الظاهرية وتعامدها على خط الإستواء فإن الخريف يدخل هذا العام في 22 سبتمبر .

 أما لتقسيم علماء المناخ للفصول الأربعة فإن فصل الخريف يدخل في 1 سبتمبر، بينما حساب الطوالع والنجوم يدخل في 6 سبتمبر، 

غدا 22سبتمبر أول فصل الخريف 

وتابع: غدًا 22 سبتمبر يتعادل طول الليل مع النهار في كل العالم تقريبًا، مشيرا  إلى أن الاعتدال الخريفي يعد الاعتدال الثاني خلال السنة الميلادية بعد الاعتدال الربيعي في 21 مارس الماضي.

‎وأضاف المسند: فيي هذه الأوقات يطول الليل بمقدار دقيقة و25 ثانية يوميًّا، ونهار هذا اليوم أطول من نهار 21 ديسمبر  'الانقلاب الشتوي' 'المربعانية' بنحو ساعة ونصف، وأقل من نهار 21 يونيو 'الانقلاب الصيفي' بساعة ونصف.

رئيس جمعية الطقس والمناخ .. الاعتدال الربيعي والخريفي هو نقطة تقاطع دائرة الكسوف 

ولفت  والمسند ، إلى أن الاعتدال الربيعي والخريفي هو نقطة تقاطع دائرة الكسوف مع خط الاستواء السماوي. 

أي يحدث الاعتدال عند تعامد الشمس على خطّ الاستواء عندها يتعادل الليل والنهار طولًا، ويوم غد يدخل فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي مودعين فصل الشتاء.

دخول فصل الخريف  .. لايعني اعتدال درجات الحراة 

وقال رئيس الجمعية الفلكيّة بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة:  أن دخول فصل الخريف لا يعني أن درجات الحرارة ستنخفض بشكلٍ مباشر، مشيرا إلى أن التغيُّر في الطقس سيحدُث بشكلٍ تدريجي خلال الأسابيع المقبلة. 

 حيثُ تنخفض درجات الحرارة تدريجيا وتصبح واضحة خلال شهر نوفمبر المقبل.

ووضح رئيس الجمعية الفلكية ،  أن فصل الخريف يتميّز بكثرة تقلباته الجويّة، لأنه فترة انتقالية ما بين الصيف والشتاء؛ لذا تتقلّب فيه درجات الحرارة باستمرار 

فصل الخريف البداية الفعلية لسقوط الأمطار في العديد من الدول العربية 

وأضاف :الخريف هو البداية الفعلية لموسم الأمطار في العديدٍ من الدول العربية، حيث تكثر حالات عدم الاستقرار الجوي، بما في ذلك شبه الجزيرة العربية وتزداد  فُرص تساقُط الأمطار الرعديّة في منطقة الخليج العربي.

وأشار أبو زاهرة: إلى أن بداية فصل الخريف ستكون  حداً  فاصلا لأشعة الشمس الصيفية المتواصلة حول الدائرة القطبية الشمالية، وبداية جديدة لأضواء الشفق القطبي.

اقرأ أيضا