دول مجلس التعاون الخليجي تتجة لعمل اتفاقيات تجارة حرة مع الآسيان وسادل والميركوسور


الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 | 03:51 مساءً
اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي
اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي
فهد السليماني

 تتجه دول الخليج إلى ضم عددا من التكتلات الدولية، لمفاوضتها في اتفاقيات تجارة حرة مستقلة مع الآسيان وسادل والميركوسور .

دول مجلس التعاون الخليجي تتجة لعمل اتفاقيات تجارة حرة مع الآسيان وسادل والميركوسور 

حيث ستعقد جولات واجتماعات استطلاعية مع الآسيان وسادل والميركوسور لمناقشة البدء في مفاوضات اتفاقية تجارة حرة مع هذه التكتلات، وفق ما نشرته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

تكتل الميركوسور .. يضم 250 مليون نسمة الناتج المحلي الإجمالي له تريليون دولار 

تكتل الميركوسور هو السوق المشتركة في أمريكا الجنوبية ويضم الارجنتين، البرازيل، الأوروغواي، الباراغواي، إلى جانب عضوية جزئية لفنزويلا وبوليفيا .

ويتكون من  250 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلي إلاجمالي له تريليون دولار، ما يمثل 76 % من الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا اللاتينية.

رابطة "آسيان  " .. تضم 689مليون نسمة ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للرابطة 3,65 تريليون 

ويذكر أن رابطة 'آسيان ' تأسست بهدف تسريع التوسع الاقتصادي للدول الأعضاء بالرابطة وتعد الآسيان سادس أكبر اقتصاد في العالم. 

وهى مكونة من إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة، تايلند، بروناي، فيتنام، لاوس، بورما، كمبوديا، ويبلغ عدد سكان دول الآسيان 689 مليون نسمة، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للرابطة 3.65 تريليون دولار، 

دول الخليج تسعى لعقد مفاوضات وتكتلات دولية 

وتسعى دول الخليج إلى عقد مفاوضات مع الدول والتكتلات الاقتصادية الدولية لضمان سهولة التجارة ، والخدمات، والاستثمار، والإجراءات الجمركية، والعوائق الفنية أمام التجارة، وكذلك تدابير الصحة والصحة النباتية، وتيسير التجارة، والتجارة الرقمية، والمعالجات التجارية.

الهدف من المفاوضات .. تبادل المعلومات والبيانات 

تهدف المفاوضات أيضا إلى تبادل المعلومات والبيانات ومناقشة التحديات والفرص التجارية بين الأطراف المشاركة. 

ومن الجدير بالذكر أن مجلس التعاون الخليجي قطع مراحل متقدمة في مفاوضاته مع عدد من الدول، ومن ذلك عقده الشهر الماضي الجولة الأخيرة من المفاوضات مع بريطانيا، وكانت ملفات أسواق السلع والاستثمار والخدمات المالية من أبرز الملفات التي استغرقت وقتا طويلا فيها، يضاف إلى ذلك  المفاوضات مع تركيا وإندونيسيا . 

اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي
امين مجلس التعاون الخليجي

اقرأ أيضا